اتفاقية شراكة بين المكتبة الوطنية والنادي الدبلوماسي المغربي

بالواضح – الرباط

أبرمت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية والنادي الدبلوماسي المغربي، الاثنين 10 دجنبر2018 بالرباط، اتفاقية شراكة وتعاون لتأطير وتنظيم أنشطتهما المشتركة، هدفها تثمين العمل الدبلوماسي المغربي، وإبراز دوره في تعزيز وإغناء الهوية الثقافية للمغرب، وإشعاعه الفكري والإبداعي.

وذكر بلاغ للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية أنه جرى توقيع هذه الاتفاقية بمقرها من طرف السفير السيد الطيب الشودري رئيس النادي الدبلوماسي المغربي، والسيد عبد الاله التهاني المدير بالنيابة للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، بحضور عدد من أعضاء النادي الدبلوماسي ومسؤولي إدارة المكتبة الوطنية.
وأوضح أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار مواصلة المكتبة الوطنية للمملكة المغربية الانفتاح على محيطها الثقافي والمؤسساتي، واعتبارا أيضا لدور النادي الدبلوماسي المغربي في الاعتناء بالعمل الدبلوماسي المغربي، والتعريف به لدى الجمهور الواسع، والمساهمة في الإشعاع الدولي للمملكة، وربط علاقات التعاون مع الهيئات المماثلة، وجمعيات الصداقة المشتركة بين المغرب والدول الصديقة، وكذا مع البعثات الدبلوماسية المعتمدة في المغرب.
وأضاف البلاغ أن الطرفين سيسعيان، من خلال هذه الاتفاقية، إلى إرساء أسس الشراكة والتعاون بينهما، عن طريق التنظيم المشترك للأنشطة المتعلقة بالبحث في الميدان الدبلوماسي، وتبادل الإصدارات ذات الاهتمام بتاريخ المغرب الدبلوماسي.
كما تتضمن هذه الاتفاقية، حسب المصدر ذاته، التعريف بالدبلوماسية المغربية، التاريخية والثقافية، والإسهام في ترويجها، وكذا تشجيع الأبحاث والدراسات العلمية في المجال الدبلوماسي.
وعلاوة على ذلك، أشار البلاغ إلى أن مجالات الشراكة بين المكتبة الوطنية والنادي الدبلوماسي تشمل تنظيم ندوات وملتقيات فكرية، بغاية التعريف بالرصيد الوثائقي الدبلوماسي، وتعزيز التعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية، وكذا مع البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب، الفاعلة في هذا المجال.
والتزاما بتنزيل هذه الشراكة بين الطرفين على أرض الواقع، ذكر البلاغ أن المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ستعمل على استضافة الأنشطة الثقافية للنادي الدبلوماسي المغربي في مختلف مرافقها وفضاءاتها، واستقبال الندوات والمحاضرات والمعارض التي ينظمها، مع المساهمة في توفير الدعم اللوجستيكي لأنشطة النادي الدبلوماسي، المنظمة داخل المكتبة الوطنية.
ونصت الاتفاقية كذلك على إحداث آلية للتنسيق بين الطرفين، من خلال لجنة مشتركة، تتكون من ممثلي الطرفين، تسهر على تتبع وتقييم مسار التعاون المشترك بين المكتبة الوطنية والنادي الدبلوماسي المغربي، وفق بنود الاتفاقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.