الجامعة تخرج عن صمتها ازاء أزمة السعودية وكندا

بالواضح – وكالات

أكدت الجامعة العربية مساندتها لموقف السعودية الرافض للتدخل في شؤونها الداخلية.

وقالت الجامعة، في بيان، اليوم الاثنين، إنها “تراقب باهتمام كبير التطورات الحالية للخلاف الدبلوماسي القائم بين المملكة العربية السعودية وكندا، وهو الخلاف الذي يأتي كانعكاس لوجود نهج غير إيجابي يشهد توسع بعض الدول في توجيه الانتقادات والإملاءات لدول أخرى في ما يخص أوضاعها أو شؤونها الداخلية”.

وأشارت إلى أن مساندتها لموقف السعودية “يأتي تأسيسا على الموقف الراسخ للأمانة العامة في رفض التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء في الجامعة في إطار إعمال واحترام مبدأ عدم التدخل المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة والمستقر في ساحة العلاقات الدولية، بما في ذلك ما يتعلق بعدم التدخل أو توجيه إملاءات بشأن الإجراءات القانونية والقضائية التي تتخذها الدول في إقليمها اتساقا مع قوانينها الوطنية”.

وكانت السعودية قد قررت استدعاء سفيرها في كندا للتشاور، وطلبت من السفير الكندي لديها مغادرة المملكة خلال 24 ساعة، بسبب “التدخل” في شؤونها الداخلية.

وقالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان اليوم، إن المملكة قررت أيضا تجميد كافة تعاملاتها التجارية والاستثمارية مع كندا بسبب تصريحات لوزارة الخارجية الكندية تمثل “تدخلا صريحا وسافرا في الشؤون الداخلية للمملكة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.