الرباط. إئتلاف اليوسفية للتنمية يدعو الجهات الأمنيةإلى التعامل بالصرامة مع جرائم “الكريساج”

بالواضح – الرباط

يسجل ائتلاف اليوسفية للتنمية بأسف شديد تنامي جرائم السرقة بالعنف الكريساج بمقاطعة اليوسفية بالرباط، والذي توظف فيه السيوف والمديات حيث أضحى هذا الفعل الاجرامي يشكل تهديدا حقيقيا على سلامة الساكنة وعلى حياتهم وعلى المحلات التجارية والممتلكات ومن بينها حي اليوسفية.

ويعبر الائتلاف عن قلقه الكبير إزاء هذه الظاهرة التي أضحت عامة تشمل فئة القاصرين والشباب حيث تدعو إلى التعامل معها بالصرامة الكبيرة والإستباقية الأمنية، وتضافر الجهود المشتركة بين الدوائر الأمنية والسلطات المحلية وبتعاون مشترك مع المواطنين والساكنة من أجل إيقاف حجم ما تخلفه من أضرار جسيمة ورعب وترهيب وتهديدات.

ويصف ائتلاف اليوسفية تنامي هذه الجرائم على مستوى المنطقة بالخطر المرعب.

ويدعو ائتلاف اليوسفية والي جهة الرباط سلا القنيطرة، ووالي الأمن بالرباط، ورئيس مجلس عمالة الرباط ورئيس المجلس الجماعي بالرباط إلى التعاون المشترك في انجاز مشروع تثبيت كاميرات المراقبة بشكل مستعجل على مستوى الشوارع الرئيسية بالمقاطعة وكذا الأحياء الشعبية من أجل تعزيز المقاربة الأمنية عن بعد وعن قرب في ذات الوقت.

ويقف الائتلاف عند الشق الزجري لجرائم السرقة بالعنف الذي تحتم مراجعة فصول القانون الجنائي بتشديد العقوبة حماية للمواطنين من تعريض حياتهم للخطر.

ويقترح في ذلك عقوبات زجرية وإصلاحية تساهم في التنمية من خلال مقاربة جديدة تعمل على توظيف طاقة الجناة بإخضاعهم للمساهمة في أوراش الطرق، وتوسيع شبكة سكة الحديدية وحفر الانفاق …. ويتم تغطية مصاريف تغذيتهم وفق ثمن رمزي نظير أشغالهم وفق منظور عقوبات بديلة زجرية التي تخدم الجاني والمجتمع ،وتفادي الاستمرار بجعلهم يقضون مدتهم الحبسية أو السجنية في السجون والأكل والنوم.

ويدعو الائتلاف الجمعيات الحقوقية إلى تغيير نظرتها لمفهوم حقوق الإنسان من وجهة الجناة في جرائم الكريساج، والعمل على الدفاع عليها من جانب الضحايا حيث يتعرضون إلى عاهات مستديمة وتعريض حقهم في الحياة للخطر.

ويؤكد الائتلاف أن هذه المقاربة ستمكن من حماية الطرفين معا وستجعل الجناة يفكرون في ردع أنفسهم بعدم الإقدام على السرقة بالعنف.

يطالب ائتلاف اليوسفية من المديرية العامة للأمن الوطني بتقوية التدخل بمنح كافة الإمكانيات لدوائر الامنية وتقوية شرطة القرب من أجل تخفيض حجم القلق لدى المواطنين والمواطنات من هذه الظاهرة، وكذا منح السلطة التقديرية لاستعمال السلاح الوظيفي من لدن رجال الأمن في حالة وجود خطر على الضحايا وعلى أنفسهم.

ويطالب ائتلاف اليوسفية إلى ضرورة خلق تنمية اقتصادية صناعية وخدماتية بمقاطعة اليوسفية من أجل امتصاص ظاهرة البطالة في صفوف الشباب وإلى ضرورة إيقاف نزيف الهدر المدرسي الذي يشكل منبع هذه الجرائم.

اترك رد