العثماني: القمر الصناعي “محمد السادس ب” إنجاز مغربي نعتز به

بالواضح – الرباط

أكد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن القمر الصناعي “محمد السادس ب” الذي أطلق أمس الأربعاء 21 نونبر 2018 يعد “إنجازا مغربيا يحق الافتخار به”.

وأوضح رئيس الحكومة، في الكلمة الافتتاحية لمجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس 22 نونبر 2018، أن هذا الإنجاز الثاني سيمكن من توفير معلومات لها علاقة بالأمن القومي والوطني، وتعزيز الأمن المعلوماتي، إضافة إلى استقلالية الحصول على المعلومة، مشيرا إلى أن “المغرب يحاول الحفاظ على استقلالية المعلومة التي لها تأثيرات في آنيتها ودقتها وسرعتها وكذا استمراريتها”.

وأضاف رئيس الحكومة، في هذا الصدد، أن القمر الصناعي “محمد السادس ب”سيتيح الحصول على “معلومات مغربية صرفة التي هي مِلْك للمغاربة ولن نشتريها من الآخرين، وسيصبح بإمكان كل إدارة تتبعها بدقة حسب تخصصها”، وجزء مهم من المعلومات يرتبط إما بالتطورات العمرانية أو التصحر أو مراقبة الأراضي والحدود والأمن والخرائطية وتحول الغابات وتطورها وغيرها.

وفي السياق نفسه، أشاد رئيس الحكومة بتدشين جلالة الملك لخط القطار فائق السرعة الذي “يعد إنجازا تكنولوجيا هاما، ستكون له أثار تنموية كبيرة، لأنه يسهل السفر ليس فقط بالنسبة لرجال الاعمال والمستثمرين، بل أيضا بالنسبة لعموم المواطنين بالنظر إلى ثمنه المناسب”.

فهذا القطار فائق السرعة، يضيف رئيس الحكومة سيشكل “بداية لمزيد من التطور التكنولوجي في مجال النقل داخل البلد، إلى جانب شبكة الطرق السيارة التي سهلت التواصل بين مختلف المناطق ومازالت أخرى تحتاج إلى مشاريع تمديدها”.

ونوّه رئيس الحكومة بمساهمة كفاءات مغربية من مهندسين وغيرهم في إنجاز المشروعين المذكورين، موضحا أنه “يمكننا أن نعتز بهذه الإنجازات ونتنمى المزيد، لأن المغرب ولله الحمد أخذ طريقه على المستوى التكنولوجي، وما كثرة الجوائز التي يحصل عليها عدد من المغاربة في مباريات دولية، إلا دليل على النبوغ المغربي كما كتب ذلك الأستاذ عبد الله كنون من قبل”.

وإلى جانب ما تحقق، أكد رئيس الحكومة أنه لابد من مزيد من العمل في مختلف الأوراش لمواجهة التحديات، مضيف “لدينا العزيمة والإرادة لرفع التحديات لمصلحة الوطن والمواطنين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.