الفريق الاستقلالي بمجلس النواب يقرر الانسحاب من اللجنة الملكفة بالتعديلات المتعلقة بالامازيغية

بالواضح – الرباط

قرر الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب الانسحاب من أشغال اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التعليم والثقافة والاتصال المكلفة بدراسة تعديلات مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالامازيغية.

ودعا الفريق الاستقلالي في بلاغ له توصل موقع “بالواضح” بنسخة منه إلى العودة السريعة للمسطرة التشريعية العادية المنصوص عليها في النظام الداخلي بدل البحث عن توافقات مستحيلة المنال بين مكونات الأغلبية الحكومية.

وحمل الفريق الاستقلالي بمجلس النواب الأغلبية الحكومية مسؤولية تعطيل المصادقة على نصين تشريعيين بالغي الاهمية، ضدا على أحكام وروح الدستور، وانتظارات الشعب المغربي.

جاء ذلك خلال انعقاد اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة التعليم والثقافة والاتصال، المكلفة بدراسة مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، اجتماعا يومه الثلاثاء 14ماي 2019، خصص لمتابعة دراسة التعديلات المقترح تقديمها على مشروعي القانونين التنظيميين.
وذكر الفريق الاستقلالي بانه سبق له أن تقدم بتعديلاته داخل الآجال القانونية التي حددها مكتب اللجنة منذ 22 يونيو 2018، في الوقت الذي تخلفت فيه الأغلبية النيابية عن تقديم تعديلاتها نتيجة خلافات معلنة بينها حول مشروعي القانونين التنظيميين، الأمر الذي أدى إلى تعطيل المصادقة على هذين النصين التشريعيين بالغي الأهمية.
وبرر الفريق الاستقلالي قرار انسحابه من اللجنة الفرعية المذكورة ومطالبته بالعودة السريعة للمسطرة التشريعية العادية، الى الأعطاب التي واجهت مناقشة مشروع القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، والذي دخل نفقا مسدودا نتيجة ارتباك وخلافات الأغلبية الحكومية،
واعرب الفريق الاستقلالي عن حرصه على ضمان تسريع المصادقة على هذين النصين التشريعيين، والذين يشكلان الأرضية الصلبة لمشروع القانون الإطار للتربية والتكوين.

اترك رد