الكحيل تجري مباحثات هامة مع المسؤولين الليبيين لتطوير العلاقات المغربية الليبية على مستوى الجماعات المحلية والمدن

بالواضح

استقبلت فاطنة الكحيل، كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، ورئيسة المجلس الجماعي لعرباوة، ونائبة رئيسة شبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا لمنطقة شمال إفريقيا ورئيستها بالمغرب، وفدا من العمداء الليبيين وعلى رأسهم رئيس الرابطة الوطنية للبلديات الليبية، حسين خليفة إيدوادي دياب.

ويتكون الوفد من عمداء بلديات زليتن، زينتان، أزوايا الجنوبية، البوانيس ودراج.
وبهذه المناسبة، أطلعت كاتبة الدولة المكلفة بالاسكان أعضاء الوفد الليبي على مهمة وأنشطة ومبادرات منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، إلى جانب التجربة المغربية في اللامركزية واللاتمركز ودور الجماعات في التنمية المحلية وفي مجال الاسكان وسياسة المدينة كما استعرضت المساطر المتبعة لإبرام الشراكة مع الجماعات الترابية لتمويل برامج السكن الاجتماعي والتأهيل الحضري ومحاربة السكن الغير اللائق.

وأكدت الكحيل على ضرورة تعزيز علاقات التعاون والشراكة والتوأمة والتضامن بين منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية وجمعية رؤساء الجماعات الترابية المغربية والرابطة الوطنية للبلديات في ليبيا والمنتخبين المحليين، والمسيرين الإقليميين بالبلدين.
وتميز هذا اللقاء أيضا، بإجراء مباحثات هامة ومثمرة بين الطرفين، تم التطرق فيها إلى سبل تقوية التعاون بين المملكة المغربية والجمهورية الليبية على مستوى الجماعات المحلية والمدن وكيفية تمتين الروابط السياسية والمحافظة بطريقة أكبر على العلاقة الملموسة بين المدن الليبية، وتبادل التجارب والخبرات في مجال تدبير الشأن المحلي.
وتجدر الاشارة الى أن استقبال كاتبة الدولة للوفد الليبي، يندرج في إطار مشاركة هذا الأخير في الجولة الدراسية بالمغرب المنظمة من طرف منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية والرابطة الوطنية لبلديات ليبيا، خلال الفترة ما بين من 13 إلى 21 شتنبر الجاري.
وللإشارة أيضا، فقد اجتمع الوفد الليبي مع كل من رئيس جامعة الاخوين ورئيس المجلس البلدي لافران وممثل الامين العام لاتحاد المدن والحكومات المحلية بإفريقيا ورئيس جمعية جهات المغرب ورئيس المجلس البلدي لمدينة الرباط و ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس البلدية ورئيس المجلس الجهوي للرباط – سلا- القنيطرة.
كما قام الوفد بزيارة لعدد من المؤسسات للاطلاع على التجارب المغربية في مجالات متعددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.