المغرب منفتح بقوة على قطاع المنتوجات الحلال

بالواضح – الرباط

أكد رئيس الجمعية المغربية للمصدرين حسن السنتيسي أن المغرب منتفح بقوة على قطاع المنتوجات الحلال، سواء من حيث التشجيع على إحداث مقاولات مختصة، أو من خلال استقطاب المستثمرين للاشتغال في المملكة.

وأوضح السنتيسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة مشاركة الجمعية في الدورة السادسة لمعرض المنتجات الحلال “القمة العالمية للحلال”، التي تستضيفها إسطنبول، أن المغرب يتوخى التعريف بالمستوى الذي بلغته المنتجات المغربية في هذا الباب، والانفتاح على أسواق جديدة واعدة سواء في العالم الاسلامي أو غير الإسلامي، مسجلا أن الهدف من المشاركة في مثل هذه المعارض يتمثل في إبراز إمكانيات المغرب في هذا المجال.

وأبرز أن الجمعية حريصة على المشاركة في كل التظاهرات والمعارض عبر العالم حول المنتوجات الحلال بهدف ضمان مشاركة أكبر عدد من الفاعلين المغاربة المتخصصين في هذا النوع من المنتوجات، وتوسيع دائرة التصدير، فضلا عن عقد شراكات رابح-رابح مع عدد من الفاعلين الدوليين في هذا المجال.

وسجل السنتيسي أن الرواق المغربي يعرض منتوجات من قبيل الشاي ومعلبات السمك ومواد التجميل، مؤكدا أن مواد التجميل المغربية الحلال ميدان مهم يحظى باهتمام عالمي، وخاصة المواد التي تصنع انطلاقا من شجرة الأركان.

وتوقع أن يكون لمواد التجميل الحلال آفاق جيدة، مشيرا إلى أن هناك عدة بلدان تهتم بمنتوجات التجميل التي تحمل رمز الحلال والمصنعة بالمغرب، ولاسيما إسبانيا بلغاريا روسيا.

ولاحظ أنه بالرغم من أن سوق المنتوجات الحلال يستهدف أكثر من مليار ونصف نسمة عبر العالم ممن يستهلكون المنتجات الحلال، إلا أن البلدان الإسلامية لا تتعاطى بالشكل الكافي مع إنتاج المواد الحلال.

واعتبر أن الأمر يتعدى “المرجعية الدينية” كون أكبر مصدر للمواد الحلال على المستوى العالمي هي الولايات المتحدة، فهذه المنتوجات تشهد إقبالا كبيرا من شرائح مختلفة، بفضل إيجابياتها، وخاصة على المستوى الصحي.

من جهة أخرى، سجل السيد السنتيسي أن الجمعية تقوم بدراسة مهمة لإغناء لائحة المنتوجات التي يمكن تصديرها وتحقق نجاحا وإقبالا كبيرين وتستقطب مشترين محتملين.

ويشارك في المعرض، الذي يقام تحت شعار “الحلال والمعيشة الصحية: توعية واستدامة”، ممثلون عن مؤسسات وهيئات من أكثر من 70 دولة، وممثلون عن عالم الأعمال وعلماء مختصون في مجالات متنوعة.

كما تشارك أكثر من 250 شركة مختصة في مجالات الغذاء والتمويل والسياحة والمستحضرات التجميلية والصحة والتغليف والكيمياء والأزياء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.