المغرب يعلن عن التوصل لـ”لقاح مغربي” ضد كوفيد 19 كسابقة مغربية ودولية

بالواضح

أعلن مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط من خلال المشروع الوطني جينوما عن توصله لتحليل وفك شفرة فيروس كوفيد 19 وأنه سيتم الافراج عن لقاح مضاد له في المستقبل القريب.

وفي تصريح لقناة الأولى، في نشرة الظهيرة اليوم الثلاثاء، قال عزيز الدين الابراهيم مدير المختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط الذي يضم باحثين مغاربة منهم وزير التعليم سعيد أمزازي الباحث في ميدان المناعة، إن المختبر المغربي توصل إلى تحليل فيروس كوفيد 19 مؤكدا بأنه يتوفر على خصائص ثابتة، مما يسهل معه إيجاد لقاح مضاد له.

واضاف الابراهيمي بأنه بالتوازي على الاشتغال على الجينوم المرجعي المغربي، فإنه تم أيضا الاشتغال على مشروع ثان يتعلق بتحليل جينومات 58 بلدا، حيث تمت قراءة تسلسله، ومقارنة تطوره مع الزمن والجغرافيا ليتبين بأن تطوره من بلد لآخر لا يختلف كثيرا، مما يفتح آمالا عريضة واحتمالات كبيرة نحو إيجاد لقاح مغربي يفيد البشرية جمعاء، مؤكدا بأن العمل تم نشره، ما يشكل سابقة مغربية ودولية، يضيف المسؤول المغربي.

وكانت عدد من الدول الأوروبية والامريكية ومنها العربية كالكويت قد اعلنت عن الافراج او قرب الاعلان عن لقاح مضاد لكورونا قبل أن يتم طي هذا اللف، فهل ينجح رهان المغرب أمام هذا التحدي، أم أن ذلك سيمتد إلى المحاولات والتجارب السالفة، وتستمر بذلك الأبحاث العلمية في معركتها لإيجاد اللقاح المنشود.

4 تعليقات
  1. عزيز يقول

    حنا مدابزين غير مع بوحمرون ،أما كوفيد 19كاين الحل فدرب غلف

    1. Abdou Matrab يقول

      نتمنى التوفيق والنجاح للعلماء المغاربة في مشاركة إخوانهم في جهودهم لاكتشاف اللقاح لإنقاذ البشرية من هذا الوباؤ

  2. ابراهيم سوسي يقول

    حفظ الله الجميع من هذا المرض الخطير.
    الدواء و العلاج يكونا متربيين دون تدخل اي شركة تصنيع أدوية أمريكية محترمة.
    الشفاء العاجل لكل الناس في العالم مع تحديد المسبب و دفع الدول أمنيا لكي لا يقوموا بابحاب فيما يضر الإنسانية.لا الأسلحة البيولوجية الفتاكة.

  3. SimoCasa يقول

    ههههه الله يهديك أسميتك. تونس شهراين هادي باش عرفات التسلسل الجيني ديال الفيروس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.