اي علاقة لعاشوراء بزيارة المقابر؟

بقلم: احمد عنج 

بتنسيق مع مجموعة من الاصدقاء ترصدنا صباح اليوم العاشر من شهر محرم مجموعة من المقابر في ربوع مختلفة من المغرب.وثم الوقوف على ملاحظات عديدة واهمها توافد افواج عديدة من الزوار صبيحة هدا اليوم للقيام بواجب الزيارة كما يظنون ،لكن ما علاقة واجب الزيارة بعاشوراء ؟
انها عادة موروثة من الأسلاف عادة لا تشكل قِيَّما ولا ثراتا ،ولا وجود لها بالمدلول الديني وانما تقليد فاسد متوارث من معتقدات اسلافنا الدين كانوا يرفلون وينعمون في وسط الجهل والأمية وبعقولهم البسيطة كانوا يؤمنون بالخرافة والدجل وتقديس المعتقد وصبغه بالدين ،وإن كان لهؤلاء عذرهم ؟فما عذرنا نحن اليوم ؟
اننا في زماننا هدا وبالدليل القاطع المشهود الدي شهدته المقابر نثبت اننا لسنا اقل جهلا من اسلافنا في زمن تطور فيه الفكر والعلوم والتكنوجيا لكننا لم نتطور ولم نتمكن بعد الانسلاخ من جبة الاجداد وغربلة فكرنا وتنقيحه من الخرافة والتقليد ،لا زلنا لا نستطيع اعمال العقل في امور بسيطة ،فكيف لنا ان نعالج امور اعظم ،ونجيب عن اشكاليات مجتمعية بسيطة ونساهم في مسار التنمية ،وتربية اجيال المستقبل ؟
فكل من يريد خيرا بهدا الوطن عليه ان ينطلق اولا من بناء الانسان الفرد ،واصلاح المجتمع من عدة اعطاب تمنع كل ميكانيزماته من الفعل والتفاعل الايجابي مع التطور والتقدم ،انعاش العقل والفكر للانسان المغربي ،رفع الغطاء السميك الدي يحجه عنه الرؤية الواضحة والسبيل القويم للارتقاء الى صف الامم المتحضرة ،يجب العمل على تنقية الفكر المجتمعي من مجموعة من الشوائب والافكار المتعفنة والمتسخة .
ولا يخفى عن الجميع ان هده الجموع التي تعيش على هدا الحال هي من تستغل سداجتها العفوية من طرف جهات سياسية لكسب المناصب والامتيازات ،وتشكل درعا للاحزاب ،واصوات انتخابية بلهاء يسهل التأثير فيها وكسب ثقتها ،فتضع مصيرها بين أعداء مصلحتها .
فاي مجتمع نحن ،واي مشروع نحمله ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.