بحضور خبراء دوليين.. وزارة الهجرة تحتضن بمراكش أوراش هامة لمناقشة ثنائية الهجرة والتنمية

بالواضح – سعد ناصر

احتضنت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، اليوم الخميس بمراكش، أوراشا هامة لمناقشة ثنائية الهجرة والتنمية، من قبل خبراء  دوليين، لأزيد من 100 دولة عضو بالأمم المتحدة إضافة منظمات المجتمع المدني المغربية والدولية.

وتأتي هذه الأوراش في سياق المنتدى العالمي للهجرة والتنمية التي يترأسها كل من المغرب وألمانيا، الذي يمتد على مدى أيام 05 و06و 07 دجنبر الجاري بمراكش، تحت شعار “الوفاء بالالتزامات الدولية لتحرير طاقات جميع المهاجرين لأجل التنمية”.

وتميزت أشغال اليوم الثاني من هذا المنتدى العالمي للهجرة مشاركة مكثفة وفاعلة بين مختلف الخبراء المغاربة والدوليين، تبادلوا من خلالها مداخلات وآراء أبانت عن مدى جسامة المسؤولية الدولية المشتركة ذات البعد الكوني للهجرة ومدى علاقتها بالتنمية.

وفي هذا الإطار تطرق الخبراء، في اجواء من التفاعل والأمل، إلى ثلاثة قضايا رئيسية في عدد من الجلسات والأوراش، وهي: تسخير إمكانيات المهاجرين، ووضع حكامة جيدة للهجرة، ودعم التنقل الاقليمي وتنسيق السياسيات لخدمة التنمية.

ويهدف منتدى مراكش العالمي للهجرة والتنمية، الذي يأتي قبل أيام من اعتماد ميثاق عالمي بشأن الهجرة، (يهدف) إلى تقديم مقترحات وصياغة خطة دولية مشتركة لمواجهة قضايا الهجرة، خاصة الهجرة غير الشرعية التي اصبحت عسيرة على الضبط والتحكم، من جراء عوامل عديدة على رأسها الفقر والحروب والكوارث الطبيعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.