تركيا تصنع “سيارة اقتصادية” تقطع مسافة 100 كيلو متر بـ2 لتر وقود فقط!!

بالواضح – وكالات 

صادق الرئيس” رجب طيب أردوغان“قبل عدة أيام على مشروع صناعة سيارة تركية الصنع  تقطع مسافة 100 كيلو متر ب2 ليتر من الوقود فقط, وذلك بمشاركة خمس شركات محلية, وهي مجموعة الأناضول، وبي إم سي، وكراجا القابضة، ومجموعة توركسيل وزورلو القابضة.

أول سيارة تركية الصنع

ويأتي ذلك بعد إعلان الوزير التركي في وقت سابق عزم بلاده على تصنيع أول سيارة تركية الصنع, والتي سوف تخفض من اعتماد تركيا على الوقود بشكل كبير, وذلك كون معظم السيارات في تركيا تستهلك بين 5 إلى 10 ليترات من الوقود، في قطعها لمسافة 100 كم واحد.

في حين ستكون السيارة الجديدة اقتصادية جدا, لكونها تستهلك 2 ليتر من الوقود في مسافة 100 كيلومتر, وهي بهذا ستوفر على تركيا الكثير من عائدات الوقود, وسينجم عنها انخفاض في الموازنة المخصصة  للمحروقات، فضلا عن التقليل من التلوث الهوائي إلى حد كبير.

انواع السيارات التركية

وقد قال الوزير التركي في سياق حديثه عن آلية عمل هذه السيارة,”تخيلو بطارية بقوة 15-17 كيلو واط في الساعة، بإمكانكم إعادة شحنها مساءاً، كما يمكنكم السفر بها لمسافة 100 كم. عملية إعادة الشحن ستكلف في حدود 2-2.5 ليرة تركية، و سنقوم  بتثبيت مولّد صغير يعمل على الغاز، أو الديزل، أو الغاز المسال في خلفية السيارة، و حالما تصبح البطارية ضعيفة، سيقلع المولد الذي بإمكانه تزويد المحرك الكهربائي و إعادة شحن البطارية معاً”.

ويذكر هنا أن هيئة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك)، هي التي تقوم بالإشراف على مشروع إنتاج السيارة التركية المذكورة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.