توقعات بارتفاع أسعار الاستهلاك بالمغرب

بالواضح

أفاد موجــز الظرفية الفصلية برسم شهر أكتوبر 2019 ، للمندوبية السامية للتخطيط، أنه من المرتقب أن تشهد أسعار الاستهلاك، خلال الفصل الثالث من 2019، زيادة تناهز 0,6 بالمائة ، بعد ارتفاعها بنسبة 0,2 بالمائة ، خلال الفصل السابق.
ويعزى هذا التحول بالأساس إلى ارتفاع وتيرة أسعار المواد الغذائية ب 0,3 بالمائة بعد انخفاضها بنسبة 0,8 بالمائة، في الفصل السابق، وذلك عقب زيادة أسعار بعض الخضر الطرية لتساهم بما قدره زائد 0,5 نقطة في ارتفاع مؤشر الاستهلاك.
فيما يتوقع أن تشهد أسعار المواد غير الغذائية تراجعا في وتيرة نموها لتستقر في حدود زائد 0,8 بالمائة ، موازاة مع انخفاض أسعار المحروقات .
وفي المقابل، سيعرف معدل التضخم الكامن ، والذي يستثني الاسعار المقننة والمواد الطرية ، بعض التسارع في وتيرة نموه ليحقق زيادة بنسبة 1,4 بالمائة، خلال الفصل الثالث من 2019، وذلك عقب ارتفاع أسعار الخدمات، وبشكل أقل، المواد المصنعة .
وبالنسبة لمجموع سنة 2019، من المنتظر أن تتراجع أسعار الاستهلاك الى حدود زائد 0,4 بالمائة، عوض زائد 1,9 بالمائة خلال 2018 ، فيما سيعرف معدل التضخم الكامن زيادة تقدر ب 1,2 بالمائة، عوض زائد 0,7 بالمائة خلال السنة الفارطة.

اترك رد