رائحة كريهة تجتاح مدينة سوق السبت

بالواضح – رضوان كمروني

تعيش مدينة سوق السبت اولاد النمة في جل لياليها، على وقع رائحة كريهة تزكم أنوف الساكنة وتهدد الصحة العامة دون أن تتدخل السلطات المحلية والصحية لوضع حد لهذا الوضع البيئي رغم للنداءات المتكررة للساكنة.

أكدت مصادر الجريدة أن رائحة كريهة تنبعث من مطرح النفايات القريب من المدينة، حيث تجتاح كل مساء طوال الليل وفي الصباح الباكر، مشددة على أنها أضحت تشكل خطرا على صحة المواطنين.
عملية الإحراق تتم عندما تتكثر النفايات بالمطرح،لربح مساحات اضافية، حيث يتعرض المواطنون القاطنون بالأحياء المجاورة للمزبلة أو المطرح للاختناق بسبب استنشاقهم لدخان ناتج عن حرق النفايات بهذه المزبلة، ليتصاعد منه دخان ملوث في السماء قاصدا الأحياء المجاورة بمدينة سوق السبت إقليم الفقيه بن صالح.

وقال الناشط الحقوقي والصحفي والمتتبع للشأن المحلي، عبد الحافظ الحاجي إن “المدينة وساكنتها تعيش هذه الأيام على وقع رائحة كريهة؛ تؤكد المصادر انها قادمة من مطرح النفايات لمدينة سوق السبت والذي لا يبعد عن المدينة الا بكيلومترات قليلة وهو ما يهدد سلامتنا وصحتنا وصحة ابنائنا، والتي تهب مساء مع هبوب الرياح، قبل أن تزول في الساعات الأولى من صباح اليوم الموالي”.
من جهته، ندد الناشط الحقوقي في تدخله بالوضع البيئي المتردي الذي باتت تعيشه المدينة، مطالبا الجهات الوصية بفتح تحقيق في مصدر هذه الرائحة الكريهة التي تشكل خطرا على حياة المواطنين، مطالبا الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل وفتح تحقيق في الموضوع.

ولفت رحال الباهي عضو المجلس الجماعي لمدينة سوق السبت، ضمن تصريح للجريدة، الانتباه إلى أن هذه الرائحة تشكل خطرا على صحة المواطنين، خاصة الأطفال والشيوخ والذين يعانون من الربو وغيره من الامراض.
سكان مدينة سوق السبت يستنكرون الوضع ويطالبون باستئصال المزبلة و تغيير وجهتها ؛ و البحث عن بذيل لهذه المعضلة البيئية، وذلك بإنشاء مطرح عمومي وفقا لمعايير السلامة الصحية والبيئية .
هكذا يبقى السؤال مطروحا متى سيرتاح سكان مدينة سوق السبت من هذه الأدخنة التي تخيم على مساء المدينة بشكل متكرر؟ و متى سيجد المجلس البلدي للمدينة حلا لهذه الكارثة البيئية التي تهدد صحة وسلامة المواطنين والبيئة على حد سواء ؟

سنعود للموضوع ضمن تصريح خاص عن المجلس البلدي لسوق السبت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.