روسيا تتقدم بطلب رسمي لنقل اللجنة الأولى للأمم المتحدة من أمريكا إلى فيينا أو جنيف

وكالات

ذكرت وكالة الأنباء الروسية “نوفوستي”، الجمعة، أن موسكو قدمت طلبا رسميا لنقل أشغال اللجنة الأولى للأمم المتحدة من الولايات المتحدة الى فيينا أو جنيف.
وأضافت، استنادا الى “مصادر دبلوماسية”، أن روسيا قدمت إلى اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة رسميا مشروع قرار حول نقل عمل هذه الهيئة من نيويورك إلى فيينا أو جنيف، مشيرة الى أن الطلب يأتي على ضوء “سياسة التأشيرة غير الودية” من جانب الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشار المصدر الى أن روسيا قدمت مشروع هذا القرار منذ أسبوع أثناء الجلسة غير الرسمية للجنة، مضيفا “الآن تم تقديم مشروع القرار حول نقل عمل اللجنة الأولى بشكل رسمي”.
وحسب الوكالة الروسية، من المتوقع أن يجري التصويت حول مشروع القرار الشهر القادم.
واقترح النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة ، دميتري بوليانسكي، سابقا، نقل جلسات اللجنة الأولى للأمم المتحدة من نيويورك إلى فيينا أو جنيف، وذلك بعد رفض الولايات المتحدة منح تأشيرات الدخول لعدد من أعضاء الوفد الروسي للمشاركة في عمل هذه اللجنة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.
وتنظر اللجنة الأولى الأممية في قضايا نزع السلاح والأمن الدولي في إطار الميثاق الأممي أو ما يتصل بالسلطات والوظائف المحددة للهيئات الأخرى التابعة للأمم المتحدة، كما أنها معنية بالمبادئ العامة للتعاون في مجال صون السلم والأمن الدوليين، ويدخل في ذلك المبادئ المتعلقة بنزع السلاح وتنظيم التسليح، كما أنها تنسق الترتيبات المشتركة والتدابير الرامية إلى تقوية الاستقرار من خلال مستويات تسليح منخفضة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.