سيتم تكريمهن من طرف موقع “بالواضح”.. تعرف على مسار النساء “الرائدات”

بالواضح – الرباط

زليخة نصري

تعتبر الراحلة زليخة نصري التي توفيت يوم الأربعاء 16 دجنبر 2015، بالرباط عن سن 70 عاما على إثر جلطة دماغية، أول امرأة تتولى منصب مستشارة للملك.

وقد تابعت الراحلة التي ولدت بمدينة وجدة حيث عاشت إلى غاية حصولها على الباكالوريا دراستها بتحضير شهادة الإجازة في الحقوق (العلوم القانونية) بكلية الحقوق بالرباط، ثم حصلت على دبلوم من المدرسة الوطنية للإدارة (شعبة المالية والاقتصاد.

وبعد الحصول على شهادة المدرسة الوطنية للإدارة، عينت بقسم التأمينات، بوزارة المالية. وقد دفعتها ضرورة الملاءمة بين التكوين والوظيفة إلى تحضير دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في التأمينات بمعهد التأمينات بليون (جامعة جان مولان بفرنسا)، حيث حصلت على دكتوراه دولة في القانون الخاص. وكان موضوع أطروحتها “قانون التأمينات بالمغرب”، وقد صدرت ضمن منشورات لابورت سنة 1982.

وأمضت نصري حياتها المهنية بمديرية التأمينات التي أدارتها منذ 1994. وفضلا عن هذا النشاط، كانت تمارس التدريس في معاهد عليا مختلفة، وخاصة بكلية الحقوق بالدار البيضاء.

وفي غشت 1997 عينها المغفور له الحسن الثاني كاتبة للدولة لدى وزير الشؤون الاجتماعية مكلفة بالتعاون الوطني إلى غاية مارس 1998، وكانت واحدة من أربع نساء في الحكومة.

وفي أبريل 1998 عينت مكلفة بمهمة في الديوان الملكي.

وكانت الراحلة زليخة نصري عضوا في عدة جمعيات وطنية ودولية وثقافية وعلمية، وفي هذا الإطار ترأست فرع المغرب بالجمعية الدولية لقانون التأمينات.

وفي 29 مارس 2000، عينت زليخة نصري من طرف الملك محمد السادس مستشارة لجلالته، وأصبحت بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب.

فاطنة الكيحل

تشتغل فاطنة لكحيل، التي عينها الملك محمد السادس،  يوم 5 أبريل 2017 كاتبة للدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مكلفة بالإسكان، كطبيبة مختصة في الصحة العمومية.

وعملت لكحيل، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، كمستشارة بالبرنامج المشترك للأمم المتحدة حول داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) ما بين 2000 و2002.

وانتخبت نائبة برلمانية ما بين (2002 و2016) وتولت منصب نائبة رئيس مجلس النواب خلال الفترة 2003 و2008.

كما انتخبت لكحيل مابين 2003 و2015 نائبة لرئيس المجلس الإقليمي للقنيطرة.

وتشغل لكحيل، التي تتولى رئاسة مجلس جماعة عرباوة منذ 2009، منصب نائبة رئيس الجمعية الإقليمية والمحلية الأورو – متوسطية (أرليم) منذ 2010.

زهور رحيحل

هي مديرة ومحافظة المتحف اليهودي المغربي بالدار البيضاء، خريجة المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، حاصلة على دبلوم في الانتروبولوجيا، حاصلة أيضا على دبلوم الدراسات العليا في الصحافة السمعية البصرية من المعهد العالي للصحافة والإعلام بالرباط.

وتعد رحيحل أو محافظة مسلمة والوحيدة في العالم لمتحف يهودي، وهي المسلمة الوحيدة في العالم المتخصصة في فن التحافة اليهودية.

وتشرف رحيحل على مجموعة من المعارض حول التراث اليهودي المغربي التي أقيمت في المغرب وفي الخارج.

هي أيضاً محاضرة وباحثة متخصصة في التراث اليهودي المغربي. ومنذ نونبر الماضي تنجز وتقدم زهور رحيحل برنامج “ناس الملاح” على إذاعة ميد راديو وهو برنامج بالدارجة المغربية يعرف باليهود المغاربة وبتقاليدهم وعاداتهم.

ويعد متحف التراث الثقافي اليهودي بالدار البيضاء هو المتحف الوحيد في العالم الذي يهتم بالثقافة المغربية في رافدها اليهودي، والمتحف الوحيد في العالم العربي الذي يهتم بالمكون العبري.

هند أبا تراب

نشأت هند أبا تراب في أُسرة تعشق السيارات، لكنها لم تبدأ المشاركة في سباقات السيارات سوى في عام 2009.

وعلى الرغم من أن هند أبا تراب ليست أول امرأة مغربية تشارك في سباقات السيارات، فإن عبد الرحيم عبدان ممثل الاتحاد الملكي المغربي للسيارات موتور سبورت يقول في تصريحات صحفية سابقة إنها حتى الآن “أول امرأة تفوز بأحد هذه السباقات”.

وأحرزت الرياضية لقب البطولة الوطنية في سباق السيارات في سنتي 2016 و2017 وهي مصرة على الفوز ببطولة هذه السنة، التي تتكون من 10 مراحل تنظم كل مرحلة في مدينة مختلفة بالمغرب.

وإلى حدود الآن فازت هند (وهي متزوجة وأم لطفلين) بأربع جولات وتستعد للمشاركة في 6 جولات أخرى لتحرز لقب البطولة التي ستنتهي في أواخر ديسمبر.

ويطلق معجبو هند أبا تراب عليها ألقابا كثيرة، إذ يلقبها البعض باللبؤة فيما يطلق عليها آخرون “اللهيب الأزرق”.

سعاد خيي

هي ممثلة مغربية مرموقة خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

شاركت إلى جانب مجموعة من الفنانين الرواد في أعمال مسرحية متميزة، وجابت العديد من المدن المغربية والأوروبية. اشتغلت في بعض الأشرطة السينمائية، والسيتكومات.

كما شاركت في عدة مسلسلات ناجحة من بينها “الثمن” و”شجرة الزاوية” ومن “دار لدار”.

فاطمة تواتي

تعتبر الصحافية فاطمة التواتي من أقطاب الصحافة المغربية، فهي حاصلة على شهادة جامعية في الأدب الانجليزي، ومعدة لبرامج إذاعية ما بين 1980 و1983.

ومن أهم هذه البرامج، “يومية المستمع”، و”قطوف دانية”، و”سمير الليل”، و”سمر”، و”مع الأسرة”، و”قضايا المحاكم”، بالاضافة إلى تحرير النشرات الإخبارية.

كما عملت فاطمة التواتي في التلفزة المغربية ما بين 1983 و2004، حيث قامت بإعداد وتقديم برامج ثقافية متنوعة من بينها، “ترافلينغ” سينمائي أسبوعي-“كومبيوتر 7” وبرنامج “منتدى الثقافة” وغيرها.

كما أشرفت الصحفية القديرة على إعداد ملفات سياسية واجتماعية، بالإضافة إلى موائد مستديرة ترصد بالمناقشة والتحليل العديد من القضايا، والتحقيقات الميدانية.

وعندما غادرت القناة الأولى؛ عملت التواتي مراسلة لقنوات عربية وغربية على رأسها: مديرة سابقة لمكتب قناة الجزيرة أطفال بشمال أفريقيا والمغرب العربي ومديرة سابقة لمكتب قناة الخيل السعودية بالمغرب.

وتدير فاطمة التواتي حالياً موقع “إنصاف بريس” الإلكتروني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.