فاس. “مواقف سيارات ذكية” لتخفيف أزمة المرور، وهذه هي الأماكن المعنية!

بالواضح – طارق الشعري

في إطار تحسين جودة خدمات وقوف السيارات، توصلت “بالواضح” من مصادر داخل دهاليز الجماعة الحضرية للعاصمة العلمية بفاس باحتضانها لـ8 مواقف ذكية للسيارات، مجهزة بلوحات وشاشات للمعلومات بالإضافة إلى مناطق خضراء.

ويرتقب أن تبلغ الطاقة الإجمالية لهذه المواقف 4000 سيارة، سيتم انجاز اثنين منها تحت الأرض، في حين ستصل تكلفة هذا المشروع 30 مليار سنتيم، فيما الأماكن المعنية هي كالتالي: باب بوجلود، سيدي بونافع، عين ازليتن، واد زهون، باب الغيسة، باب الحمراء، باب جديد و بين لمدون.

وبحسب ذات المصادر، قرر مسؤولو الشأن المحلي بفاس بشراكة مع القطاع الخاص إنشاء شركة التنمية المحلية باستثمار أولي تصل قيمته إلى 74 مليون درهم يخصص لبناء موقف تحت أرضي للسيارات في (ساحة فلورنسا) وسط المدينة، ويتكون من طابقين يسعان حوالي 500 سيارة.

ومن حسنات هذا المشروع هو الحد من الاختناق المروري، إلى جانب محاربة التدبير العشوائي للقطاع، للاستفادة أكثر من مداخيله التي تناهز حاليا خمسة ملايين درهم سنويا، بانتظار مضاعفته لتصل إلى 18 مليون درهم في ظرف 3 سنوات.

وينتظر أن يشكل المشروع فرصة لتشغيل الشباب، وبناء فضاءات جديدة، مع إصلاح باقي المواقف الموجودة بالمدار الحضري، اعتمادا على التكنولوجيا الحديثة من خلال التطبيقات التي يمكن تحميلها على الهواتف النقالة، لتسهيل عملية البحث عن أماكن لركن السيارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.