منتدى “المبادرة والتطوع” لفائدة 500 طفل في وضعية إعاقة

نجيب المعلم

بمشاركة 500 طفل وطفلة ينتمون للجمعيات العاملة في ميدان الاعاقة، نظمت جمعية جنات لادماج الشخص المعاق بتنسيق مع مندوبية التعاون الوطني بعمالة الفداء مرس السلطان، الدورة الثانية لمنتدى المبادرة والتطوع،
بمناسبة ذكرى 76 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، أيام 12\11\10 يناير من العام الجاري.
وفي تصريح صحافي لرئيس جمعية جنات، محمد كلوين، اعتبر ان المنتدى فرصة للوقوف على حصيلة العمل المقدم لشريحة الاطفال في وضعية اعاقة وأكد أن الحصيلة جد مهمة، بحيث انتقل عدد مراكز التربية والتكوين الى 15 مركز من اصل 3 مراكز قبل 3 سنوات، وانتقل عدد الاطفال المتمدرسين والمدمجين من 50 طفل قبل 5سنوات الى 1200طفل وطفلة في وضعية اعاقة، وهذا نتاج للشراكات مع عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان ومندوبية التعاون الوطني ومديرية التعليم بالاضافة ,الى طلب المجتمع المدني بنفس العمالة خلال الندوة المنظمة سنة 2018، والتي كانت خلاصاتها تطالب بمركز كبير للترويض الطبي الشيئ الذي تحقق من خلال انشاء المركز الوطني محمد السادس للاشخاص في وضعية اعاقة، والذي دشنه صاحب الجلالة محمد السادس، هذا المركز الذي يتوفر على كل الامكانيات من التكوين و الترويض والتطبيب، اضافة الى التشخيص المرضي والعلاج الطبيعي للاشخاص في وضعية اعاقة .

وعرفت فعاليات المنتدى عروض مسرحية وغنائية من أداء الأطفال في وضعية إعاقة عبر من خلالها الاطفال عن روح عالية في الابداع والانسجام وروح الفريق، بالإضافة إلى استعراض كبير، ترأسه شكيب بلقايد عامل عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان والوفد الرسمي المرافق له، وحضور وازن للمجتمع المدني خاصة الجمعيات العاملة في ميدان الاعاقة.

وشهدت هذه النسخة، تكريم مجموعة من الفعاليات الجمعوية والاعلان عن الفائز بجائزة التطوع لموسم 2019 كتتويج لمنتدى المبادرة والتطوع، حيث كرم كل من :د. عبدالواحد الروحي : فاعل جمعوي ورئيس جمعية RBC بعمالة الفداء مرس السلطان،
د/ سعاد حسني : فاعلة جمعوية مسؤولة بجمعية كاريان سنطرال،
ذ/ محمد السلمي الملقب برحال: فاعل جمعوي ومدعم لانشطة الاطفال في وضعية صعبة ورجل الاحسان اتجاه الاشخاص في وضعية صعبة،
ذ/ عائشة المودن : عضوة مكتب جمعية جنات فاعلة جمعوية اتحاه الاطفال في وضعية اعاقة والهشاشة،
ذ/ مصطفى اوراش : الرئيس السابق للجامعة المغربية لكرة السلة احد اعمدة العمل الخيري ورجل المبادرات التطوعية، ليتم بعد ذلك الاعلان عن الفائز بجائزة التطوع لموسم 2019 والتي تمنحها جمعية جنات لادماج المعاق، حيث كانت من نصيب
جمعية العمل الاستعجالي التي تشغل في ميدان الاستعجال الطبي عبر تراب المملكة من تنظيم القوافل الطبية المجهزة والمستشفيات المتنقلة الى توزيع الادوية مجانا بشكل يومي ودائم لفائدة المعوزين وقد سلم درع الجائزة السيد العامل الى الدكتور اشرقي رئيس الجمعية بحضور باقي الدكاترة اعضاء مكتب جمعية الاستعجال الطبي.

المنتدى شهد توقيع ثلاث اتفاقيات اطار :
1. توقيع اتفاقية اطار بين جمعية جنات والمديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة ومندوبية التعاون الوطني من اجل احداث شعبة المربيات المتخصصات مرافقات الاطفال في وضعية اعاقة.
2.اتفاقية شراكة بين جمعية جنات وجمعية “اميج” من أجل تكوين الشباب في وضعية اعاقة في ميدان التكوين السمعي البصري.
3.اتفاقية شراكة بين جمعية جنات و نادي الرجاء الرياضي من اجل احداث مدرسة كرة السلة بالكراسي المتحركة لفائدة الاطفال في وضعية اعاقة.

وجدير بالذكر، أن المجهودات المبذولة على مستوى عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان، بعد تشجيع الجمعيات على الانخراط في تأسيس مراكز تعنى بالاشخاص في وضعية اعاقة حيث لم يكن عددها، وصلت الحصيلة اليوم إلى أكثر من 16 جمعية تحمل مشاريع قوية موجهة للاطفال في وضعية اعاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.