مهرجان فيستبياز الذي يحتفي بالحمير يعود الصيف المقبل بسبب تسجيله تراثا وطنيا

 بالواضح – مكناس

علمت جريدة “بالواضح” من مصادر مطلعة أن مديرية الآثار والتراث بوزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة قد سجلت مهرجان بني عمار زرهون “فيستيباز” تراثا وطنيا لاماديا متم شهر أكتوبر من السنة الجارية وذلك استجابة للطلب والملف المرفق، الذي تقدمت به جمعية إقلاع للتنمية المتكاملة.

هذا وذكر مصدرنا أن أهمية هذا التسجيل يتمثل في كونه يجعل السلطات المختصة والجماعات الترابية المعنية ملزمة بالحفاظ على هذا التراث الوطني اللامادي وضمان تنظيمه سنويا بما يقتضيه من دعم كافة أشكال الدعم المادي وللمعنوي.

هذا وسبق لهذه التظاهرة الدولية المميزة التي تحتفي بالحمير، ان حصلت على الجائزة الدولية للخيول سنة 2014 من جنيف وهي التي تحظى بمتابعة لوسائل إعلام عربية وعالمية مهمة خلال دوراته الإحدى عشر.

بلاغ للمنظمين أكد أن خطوة تسجيل مهرجان “فيستيباز” تراثا وطنيا لاماديا، هو تحفيز لجمعية إقلاع للاستمرار في تنظيمه والاعلان على تنظيم الدورة 12 الصيف المقبل، بعدما تم تأجيله لعدة مرات بسبب حرمانه من الدعم.

واضاف البيان، الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه، أن المهرجان يشكل في حلته الجديدة وضمن تصور جديد، قاطرة مشروع تنموي متكامل وفريد من نوعه، سيترافع من أجل تحقيقه على أرض الواقع مع كل الجهات المختصة والمعنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.