وضوح في الرؤية.. ومرآة للأخبار والأفكار

ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ ﻭﺍﻟﻠﺴﺎﻧﻲ

بقلم: احمد فاضل النوري

ليس دفاعا عن غْرِيْبَة ولا انتصارا لها، لكن النظر إلى اللغة العربية (و اللغات بصفة عامة) بأنها لغة ثابتة هو قتل للغة، فاللغات التي لا تتطور والتي لا تحتوي كل جديد وتتكيف مع كل مضاف تموت كما وقع للاتينية التي لم تصمد كثيرا لتلد لغات جديدة (اللغات الرومانسية: الفرنسية، الإنجليزية، الإسبانية… ) أقبرت اللغة الأم.

العامل الأساسي الذي ساهم في استمرار اللغة العربية هو العامل الديني، لا أحد منا يتواصل بها في معيشه اليومي او يعبر بها عن مكنوناته الداخلية. لكن يمارس بها شعائره الدينية ما يجعلها حاضرة كلغة دينية لا كلغة تواصل وتفاعل و انهمام.

ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻠﻬﺠﺔ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻋﻘﺪ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﻠﺴﺎﻧﻴﺔ، وﺘﻌﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻤﻘﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ :

“ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻫﻲ ﻟﻬﺠﺔ ﻟﻬﺎ ﺟﻴﺶ ﻭﺃﺳﻄﻮﻝ”، وبالتالي لتكون اللغة العربية لغة لابد أن تكون مرنة تمتح من اللغات/ اللهجات التي تحتك بها قبل المأسسة. يقول اللغوي الإنجليزي ديريك بيكرتون في كتابه «اللغة وسلوك الإنسان»:

«إن الناس حين يكتبون عن اللغة دون إلمام باللسانيات الحديثة هم أشبه بمن يقف على قمة جبل عالٍ وينظر إلى السهول الممتدة في الأسفل فلا يرى سوى صورة مبهمة ضبابية، فلا يميّز التفاصيل ولا التعقيدات التي ينبغي علينا نحن معشر اللسانيين التعامل معها في أعمالنا اليومية».

يّنظر للعربيّة الكلاسيكية على أنها من “لغات الماكرو” وتعريف لغة الماكرو في موسوعة إثنولوج: إنها مجموعة من اللغات الفردية ينظر إليها في بعض السياقات على أنها لغة واحدة. فاللغة العربية هي لغة ماكرو، مكونة من 29 لغة منفصلة، تعتبر في بعض السياقات لغة واحدة. لهذا من السذاجة اعتبار العربية لسان فصيح واحد منسجم.

اللغة العربية تقريبا مرّت بكل مراحل موت اللغات، اختفت من الكلام اليومي، أصبحت لغة أدبية، اطووالمانع من موتها الفعلي -في المقام الأول- ارتباطها بالنص القرآني، ولولا هذا الارتباط، لتحولت اللغة العربية كبقية لغات العالم، سننظر اليها بنظرة وصفية، لغة الكلام العادي، لغة طبيعية لها قواعدها طالما تستخدم باطراد، تتطور مع الزمن، تختفي أصوات وتظهر أصوات أخرى، بصورة طبيعية، يتم اختراع دوال نسبة جديدة، وتختفي النظرة الاستعلائية من خبراء اللغة لكلام الناس اليومي، ويتم تجاهلهم بكل أريحية مثل تجاهل الفرنسي لتعليمات الأكاديمية الفرنسية، وممكن أن تتحول من لغة تستخدم الإعراب للغة تستخدم الترتيب … إلخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.