إطلاق حملة تلقيح وقائية ضد أهم الأمراض الحيوانية المعدية

بالواضح - و م ع

أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (onssa)، الثلاثاء 28 يناير، بأنه باشر، ابتداء من 17 يناير الجاري، حملة وقائية تروم تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد مرض الحمى القلاعية، ومرض الجدري، ومرض طاعون المجترات الصغيرة.
وأوضح المكتب، في بلاغ، أنه أطلق في هذا الإطار حملة التلقيح التذكيرية لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية مقرونة بعملية ترقيم الأبقار غير المرقمة بمجموع التراب الوطني.
وأضاف البلاغ أنه بالموازاة مع ذلك، أطلقت حملة تلقيح وقائية وطنية لتحصين مجموع القطيع الوطني من الأغنام ضد مرض الجدري ومرض طاعون المجترات الصغيرة ولتحصين القطيع الوطني من الماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة.
وتأتي حملات التلقيح هذه، حسب البلاغ، في إطار تنزيل برنامج عمل المكتب لمحاربة الأمراض المعدية، الذي يروم أساسا تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد هذه الأمراض الحيوانية الثلاثة، التي لا تنتقل إلى الإنسان.
وسيتم تنفيذ هذه الحملات المجانية لفائدة المربيين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية للمكتب والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين.
وذكر البلاغ بأن المكتب نظم خلال سنة 2019 حملتي تلقيح وطنيتين لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية أسفرت عن تلقيح 2,97 مليون رأس من الأبقار خلال الحملة الأولى وتطعيم 2,6 خلال حملة التلقيح التذكيرية. كما تم تحصين أزيد من 27.5 مليون من الأغنام والماعز ضد هذا المرض، بتغطية شملت مجمل القطيع الوطني.
وأشار إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني، من طرف مختلف المصالح البيطرية للمكتب بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.

اترك رد