البوليساريو تجري مناورات بالمنطقة العازلة وتفجر 5000 عبوة ناسفة

بالواضح – متابعة

على الرغم من التحذيرات التي أطلقها أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، الذي طالب أول أمس السبت بضرورة ضبط النفس في الصحراء، واصلت جبهة البوليساريو القيام باستعراضات عسكرية ضخمة بمنطقة تيفاريتي.

وحسب ما أوردته صحيفة الصباح في عدد الإثنين، فإن هذه الاستعراضات والمناورات العسكرية ينفذها عناصر الجبهة تنفيذا لتعليمات ما يسمى “وزارة الدفاع”، التي أعطت أوامرها بضرورة ضمان جاهزية الجيش الصحراوي واستعداده الدائم لكل الاحتمالات.

وأضافت الصحيفة أن ميليشيات الجبهة قامت خلال هذه المناورات بتفجير خمسة آلاف عبوة ناسفة بذريعة التخلص من مخزون الألغام الذي تملكه، واعتبرت الجبهة أن العملية تمت بالتعاون مع منظمة جنيف المختصة في تشجيع الدول على التخلص من مخزونها من الألغام.

وكان المغرب أدان أمس الأحد، الأعمال الاستفزازية  التي تقوم بها جبهة ‘البوليساريو’ في بلدة تيفاريتي شرق المنظومة الدفاعية للصحراء المغربية.

وحسب بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، فإن المملكة المغربية تعتبر أن الأمر يتعلق مجددا بخرق سافر لوقف إطلاق النار وبتحد صارخ لسلطة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف البلاغ أن المغرب راسل رسميا بهذا الخصوص كلا من رئيس مجلس الأمن الدولي وأعضاء المجلس والامين العام للامم المتحدة وبعثة المينورسو وطلب منهم تحمل مسؤوليتهم واتخاذ الاجراءات الضرورية للتصدي لهذه التصرفات غير المقبولة.

وأكدت الخارجية في البلاغ ذاته أنه “في الوقت الذي يدعو فيه مجلس الأمن الى استئناف المسار السياسي بهدف التوصل الى تسوية واقعية وبراغماتية ومستدامة للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية ، فإن الممارسات الاستفزازية للأطراف الأخرى تقوض بشكل جدي جهود الأمم المتحدة”.

وعبر المغرب عن أسفه لكون هذا التصعيد يتم بمباركة وتواطؤ من بلد جار عضو في اتحاد المغرب العربي، ولكن يخرق ميثاقه في مناسبتين: بإغلاق الحدود وباستقبال حركة مسلحة على ارضه، تهدد الوحدة الترابية لبلد آخر عضو في الاتحاد.

اترك رد