الدعوة الى إعلام مغاربي موحد خلال فعاليات اليوم الدراسي المغاربي للإعلام الإلكتروني

بالواضح

اختُتِمت فعاليات اليوم الدراسي المغاربي للإعلام الإلكتروني المنظم تحت شعار: “مساهمة الإعلام الإلكتروني في ترسيخ الوحدة المغاربية”، من طرف المؤسسة المغاربية للتواصل وحوار الثقافات، بحضور ممثلين عن بلدان الاتحاد المغرب الكبير، بالإضافة الى بعض سفراء الدول المغاربية و ممثلين عن هيئات اعلامية و حقوقية و قنصل لتوانيا في تونس، وسط اجماع جميع المتدخلين الى أهمية دور الاعلام الإلكتروني في ترسيخ دعائم الفضاء المغاربي، الذي يجمعه تاريخ مشترك و يمثل قوة اقتصادية فريدة و متكاملة.

وأشار الإعلامي خليل غازي الى أنه من الواضح أن الإعلام الإلكتروني هو إعلام شامل ومباشر وحر في نفس الوقت. ولكي يحقق أهداف وقيم الوحدة المغاربية أصبح من الضروري أن يكون إعلام موحد في كامل بلدان المغرب العربي لكن السؤال المطروح عن الوسائل والطرق الكفيلة بتحقيق هذا الدور المهم والتاريخي.

خليل غازي

كما أكد الإعلامي التونسي على ضرورة التوافق مع االإعلام التقليدي والتوجه معه نحو الوحدة المغاربية إذ من غير المعقول أن لا توجد برامج مغاربية كبرى مشتركة أو قنوات مغاربية ناجحة بخلاف قناتي نسمة التونسية والمغاربية الجزائرية التي بادرتا بالتجربة و الإنتظارات الآن من MBC5 مع العلم أنها قناة مغاربية غير نابعة من المغرب الكبير.
كما عرض الدكتور أبوبكر الحاسي، الباحث في العلوم السياسية والتواصل السياسي من ليبيا، تجارب قيام اتحاد المغرب العربي:كالتجرية الليبية والتونسية سنة 1974، وتجربة معاهدة الأخوة بين وتونس والجزائر وموريتانيا، لكنها لم تكلل بالنجاح نتيجة مجموعة من الأسباب، إلى حدود ظهور مستجدات دولية جديدة، أبرزها العامل الاقتصادي كمؤشر في العلاقات الدولية. متابعا أنه بعد تأسيس الاتحاد المغاربي نجد أن الواقع العام أظهر أن الاتحاد لم يعكس ما تم التنصيص عليه في وثيقة المعاهدة، ولم يعكس مستوى طموحات وتطلعات الشعوب في إقامة كيان يكفل حرية التنقل لأفراده بين دوله مؤكدا أن هذا يرجع لأسباب سياسية وقانونية.

أبو بكر الحاسي

وقد عرف اليوم الدراسي للإعلام الإلكتروني مجموعة من الورشات والتي تم من خلالها مناقشة مقاربة دور التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال وخاصة الصحافة الرقمية في تقوية الهوية الوحدوية و قياس مدى انعكاس المحتوى الرقمي في صناعة الرأي العام المغاربي لأبناء المغرب الكبير، حيث سيتم من خلال هذه الورشات اعداد تقرير يضم مجموعة من التوصيات لرفعها لمنظمات دولية و للمسؤولين بالدول المغاربية.

اترك رد