العثماني يعلن عن الشروع في تمتيع المهنيين لتغطيتهم الصحية

بالواضح

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن التغطية الصحية الخاصة بالمستقلين ومزاولي المهن الحرة، سيُشرع في تمتيع بعض فئات المهنيين في غضون شهرين، بعدما أخرجت الحكومة مراسيم الاستفادة لثلاث فئات، حيث ينتظر أن تنطلق عملية دفع مساهماتهم للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المشرف على تدبير هذه العملية، بعد شهرين.

وقال العثماني، خلال لقاء تواصلي نظمته الكتابة الجهوية للفضاء المغربي للمهنيين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، الجمعة 3 يناير 2020، بمدينة سلا (قال) إن المغرب لا يزال يعاني من جملة من المشاكل، مؤكدا بأن الحكومة تعمل على حل هذه المشاكل حسب المستطاع، داعيا إلى التحلي بالأمل والإيجابية، مستعرضا عددا من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في المجال الاجتماعي.

وذكّر رئيس الحكومة بالمعطيات التي قدّمها في جلسة مساءلته الأخيرة في مجلس النواب، مبرزا أن المغرب أنتج 500 ألف سيارة خلال سنة 2019، ليصير بذلك أول منتج ومصدّر للسيارات في القارة الإفريقية.

وذهب العثماني إلى القول إن المغرب “قام بقفزة غير متوقعة في سياسته الصناعية، ففضلا عن الطفرة التي يشهدها قطاع صناعة السيارات؛ فهناك تطور كبير في قطاعات أخرى كصناعة الطائرات والتكنولوجيا الحديثة”، مشيرا إلى أن هذه القطاعات مكّنت من إحداث 400 ألف منصب شغل، علاوة على تعاملها مع 500 مقاولة متوسطة.

من جانبه قال عمدة مدينة سلا، والقيادي بحزب العدالة والتنمية، جامع المعتصم إن المجلس الجماعي لمدينة سلا عازم على تنفيذ مشاريع تنموية كبرى يعول لتمويلها من مالية الجهة، لأنه يعاني أزمة مالية صعبة لم تمكنه من تنفيذها.

وأبرز المعتصم أن العجز الذي يعاني منه المجلس الجماعي راجع إلى تهرب ساكنة مدينة سلا من أداء الضرائب، مشددا على ضرورة الانخراط “بشكل مواطن من أجل إنجاز مشاريع تنموية قادرة على حمل سلا من مستنقع الفقر”.

وأشار إلى أن 50 في المائة من السكان الذين تم إحصائهم يؤدون ما عليهم من واجبات الخدمات، لافتا إلى أن قطاع النظافة يكلف حوالي 15 مليارا من الميزانية، مشددا على أن المهنيين يتوجب عليهم أداء واجباتهم الضريية قبل المطالبة بالحقوق.

وأضاف أغزاف بأن الفضاء المغربي جمعية تعنى بالتأطير والتكوين لفائدة المهنيين، مؤكدا بأن لقاءها بسلا مع رئيس الحكومة جاء في ظرفية خاصة، لاسيما بعد إعطاء انطلاقة عمل اللجنة التنموية الملكية التي يترأسها شكيب بنموسى.

وأعرب الكاتب الجهوي للفضاء المغربي للمهنيين عن تساؤله من موقع المهنيين من النموذج التنموي، ودورهم في الجهوية المتقدمة، داعيا إلى ضرورة إحداث مزيد من المناطق الصناعية والتجارية.

اترك رد