“القراءة سفر لارتياد عالم المجهول”

بقلم: عائشة العسري

نظمت مؤسسة إديسوفت للنشر بشراكة مع الفريق التربوي لمجموعة الميثاق للتعليم الأولي و رياض الأطفال لقاء تربويا تكوينيا تحت شعار “لنشارك الطفل متعة القراءة” بالمركب السوسيو ثقافي محمد عصفور يومه الاحد 18 مارس2018 و حضره مجوعة من الفاعلين التربويين حيث افتتح هذا اللقاء بعرض شيق بعنوان “كيفية تحبيب القراءة لدى الطفل” (مقاربة نفسية اجتماعية قدمه الاستاذ عبد المجيد الانتصار نائب وزارة التربية الوطنية بالمحمدية وقد لخص هذا العرض في عشرة مفاتيح ننجزها فيما يلي :

– حث الآباء على تربية أبنائهم على القراءة من خلال ملامسة الكتاب الذي يسافر الطفل من خلاله الى عالم جديد يفتح لديه أفاق و يوسع حقله المعرفي.

– تلقينهم الأناشيد لتحفيز ذاكرتهم وإغناء رصيدهم اللغوي و المعجمي.

– الحرص على المتعة كشرط لتعليم القراءة من خلال أنشطة ومهارات تناسب الفئات العمرية للأطفال.

– تنمية القدرة الابداعية عن طريق أنشطة موازية ( خرجات – زيارات) تساعد المتعلم على الابداع كتابة و تعبيرا.

– إدماجه في فعل القراءة عن طريق الوقوف على الكلمات و معانيها و اقتراح العناوين للنصوص القرائية.

– جعل الكتابة فعلا يوميا لتحسين مهارة الكتابة لديه.

– تهيئ الفضاء المناسب للقراءة مثل توفر مكتب و خزانة و مقعد مريح داخل غرفته

– أما العرض الثاني : ورشة استثمار الحكاية من تقديم الأستاذ كزاوي مؤطر بمركز التربية والتكوين بآسفي. تضمن المراحل الاتية :

1- الانصات الى الفهم وضعية الانطلاق تسميع النص الحكائي و تعزيزه بالصور

2- من التواصل الى الاكتشاف عن طريق طرح أسئلة حول الحكاية لتحفيز المتعلمين و معرفة مدى استيعابهم للحكاية.

3- من التعبير إلى القراءة ننطلق من الحكاية و نأخذ جملة و نشتغل عليها من خلال ألعاب قرائية و عن طريق بطاقات قرائية.

• نسخ الجملة على السبورة أو على ورق مقوى

• استخراج الحرف

• ملاحظته و التعرف عليه

• تسميعه و ترديده

• هذا الصوت تضاف له حركات حيث يصبح حرفا أنشطة قرائية: مثال: وضع علامة تحت الصور التي تتضمن الحرف ملاحظة الحرف و احاطته وقد ركز الاستاد كزاوي على الأصوات المنطوقة و هي les sons قبل أن نربطها بالحركات فتصبح حروف أما العرض الثالث: ورشة الألعاب القرائية تقديم الأستاذ عبد الأحد الادريسي مدير دار النشر إيدسوفت الورشة الأولى : الشجرة و العصافير الاهداف :

• ترسيخ الحرف و تصحيح النطق به

• تحويل الحرف الى أصوات وحركات التنوين الورشة الثانية : الطيور المغردة الاهداف:

• تعرف حرف التاء وتحوله إلى أصوات

• النطق الصحيح بالأصوات. الوسائل:

• بطاقات الحرف داخل الشجرة

• بطاقات الحركات ( فتحة، الضمة، الكسرة) على شكل عصافير وقد قدم الاستاذ عزيز بوحسون مفتش متفقد من خلال مداخلته تعريفا لمنهجية القراءة المقطعية وهي منهجية حديثة حيث يتعرف المتعلم على الأصوات سماعيا وبعد ذلك يكتشف هذه الأصوات. وعندما نضيف على هذه الاصوات حركات تصبح حروفا أما السيد نور الدين المحفوظي رئيس قسم الشؤون التربوية والثقافية مقاطعة درب السلطان الفداء فقد أشار في مداخلته إلى الهدف من هذا النوع من اللقاءات الثقافية وهو الرفع من مردودية التعلم و هم في حاجة إلى مثل هذه الدورات التكوينية وشكر في نهاية هذا اللقاء السادة الحضور. بعد ذلك فتح باب النقاش لإثراء هذا اللقاء شاركت فيه مجموعة من المربيات اللواتي يعملن بدرب السلطان وبعض الفاعلين التربويين. وانتهى اللقاء بتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين.

اترك رد