المسجد الحرام.. أزيد من 278 ألف مصل و107 آلاف طائف حول الكعبة في كل ساعة

بالواضح – الرباط 

ظهرت إحصائيات سعودية أن عدد المصلين في الحرم المكي يبلغ 278 ألف مصل، فيما يتجاوز عدد الطائفين حول الكعبة 107 آلاف طائف في كل ساعة.

وبحسب الإحصائيات التي نشرتها الهيئة العامة للإحصاء، اليوم السبت، يعمل على خدمة ضيوف الرحمن أثناء موسم الحج أكثر من 10 ألف موظف من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في الحرمين وعلى مدار الساعة، مدعومين بـ45 ألفا و500 من المعدات والآليات.

وتتمثل هذه الخدمات، يضيف المصدر، في توفير مياه زمزم وتقديمه مبردا في مواقع قريبة من المصلين والحجاج والمعتمرين داخل الحرمين الشريفين وساحاتهما وفي المشاعر المقدسة، حيث يتم ضخ ألفي طن من ماء زمزم في الحرم المكي، و300 طن في الحرم النبوي بالمدنية المنورة بشكل يومي.

وأشارت إلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تهيئ 25 ألف وعاء زمزم يوميا، وتقوم بتعبئتها على مدار الساعة لتسهيل عملية شرب الحجاج والمصلين، إضافة إلى تأمين عربات متعددة الأنواع لذوي الاحتياجات الخاصة وتقديمها لهم مجانا، حيث تم توفير أزيد من 13 ألف عربة منها 700 عربة كهربائية.

وأكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، في وقت سابق، أنها أنهت ترتيبات قدوم نحو مليوني حاج وحاجة من أكثر من 80 دولة، وسط منظومة خدمات متكاملة لتسير أداء مناسك الحج لموسم 1439 هـ.

اترك رد