المصري ناصر كامل خلفا المغربي السجلماسي على رأس الاتحاد من أجل المتوسط

بالواضح – متابعة

اعتمدت الدول الأعضاء بمنظمة الاتحاد من أجل المتوسط، اليوم السبت، تعيين المصري ناصر كامل أمينا عاما جديدا للاتحاد، خلفا للمغربي فتح الله السجلماسي. 
وذكر المتحدث باسم الخارجية المصرية، في بيان، أن الدول الـ 43 الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط اعتمدوا بالإجماع تعيين السفير ناصر أحمد كامل أمينا عاما جديدا لهذه المنظمة الإقليمية الحكومية المعنية بتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول جنوب وشرق البحر المتوسط.

وأوضح المتحدث أن التوافق العربي حول المرشح المصري حسم ملف الترشيح لدى أعضاء المنظمة.

يشار إلى أن ناصر كامل هو سفير مصر الحالي لدى المملكة المتحدة، وسبق له تولي منصب نائب رئيس بعثة مصر لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، فضلا عن اشتغاله بسفارات بلاده في كل من تونس وباريس ولشبونة. وأنشئ الاتحاد من أجل المتوسط في يوليوز 2008 باعتباره منظمة دولية حكومية تعنى بإدارة وتعزيز آليات التعاون بين الدول المطلة على البحر المتوسط ودول الاتحاد الأوروبي.

ويقوم الاتحاد بدور متميز في دعم الحوار السياسي بين الدول الأعضاء، وفي بلورة محاور التعاون المشتركة في منطقة المتوسط في عدد من المجالات، أهمها تحسين بيئة الأعمال، والبنية الأساسية والنقل، والطاقة والمناخ، والمياه والبيئة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والشئون الاجتماعية والمدنية.

وكان الأمين العام المنتهية ولايته فتح الله السجلماسي قاد انتخب أمينا عاما للاتحاد في 10 فبراير 2012 ببروكسل.

اترك رد