رغم التعازي العربية.. حزب العدالة والتنمية يصمت عن حادث وفاة مرسي رغم كونه من مدرسة الإخوان

بالواضح – سعيد نعمان

رغم تلقي أسرة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي التعازي من قبل مجموعة قيادات عربية وإسلامية وشخصيات دولية، إلا أن حزب العدالة والتنمية المغربي، لحد الساعة، يكتفي بالصمت عن حادث وفاة مرسي، كما أعرض جميع أعضاء المصباح عن الإدلاء بأي تصريح، رغم عدم تلقي أي بلاغ من زعيم البيجيدي ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني في شأن ذلك، وهذا ما يوحي بأن السياق واضح، وهو انتظار ما سيسفر عنه الموقف الرسمي للرباط، ما دامت البيجيدي تقود الحكومة.

ورغم أن حزب العدالة والتنمية المغربي يعتبر أحد أبناء مدرسة جماعة الإخوان المسلمين، إلا أن ذلك لم يشفع له بالخروج عن صمته، ما جعل أبناء البيجيدي يعرضون بالإجماع عن الإدلاء بأي تصريح، وكأنهم يتبرأون من هذا التنظيم الإخواني.

وعلى ذكر موضوع التبرئة، فإن ذلك يجرّ إلى تصريحات سابقة ومتكررة من قبل عبدالإله بن كيران، الذي أكد غير ما مرة عدم وجود أي علاقة تنظيمية أو هيكلية لحزب العدالة والتنمية بتنظيم الإخوان المسلمين.

على أي وفي انتظار خروج موقف من عدمه، إلا أن عدم خروج حزب المصباح بأي تصريح أو تعزية، قد يجرّ على الحزب انتقادات داخلية، أو لربما “تفهما حزبيا” على الموقف الرسمي للبلاد الذي ينأى بنفسه عن أي تدخل خارجي قد يؤدي إلى فتور أو توتر في العلاقات بين القاهرة والرباط.

اترك رد