شاهد. الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يؤكد اعترافه بمغربية الصحراء

متابعة

حقق المغرب مكسبا سياسيا كبيرا من بوابة الرياضة، وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اعترافه بمغربية الصحراء، رغم إعلان جبهة البوليساريو احتجاجها الشديد على سلسلة من الخطوات والقرارات التي اتخذتها الفيفا لصالح المغرب، في نفس الوقت الذي صعدت فيه الجبهة احتجاجاتها على فتح عدد من الدول الإفريقية قنصليات عامة في مدن صحراوية.
ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة “تويتر”، يؤكد من خلالها اعترافه بمغربية الصحراء والأقاليم الجنوبية المغربية، وزكى قرار الاتحاد الإفريقي “كاف” حول إقامة كأس أمم إفريقيا للصالات بالعيون، ما بين 28  يناير الجاري و7 فبراير القادم، وذكر أن “كأس أمم إفريقيا لكرة الصالات 2020 ستُقام في العيون المغربية”.

لنشاهد بأم أعيننا ولنقرأ التغريدة التاريخية الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في صفحته الرسمية على موقع التواصل “تويتر”، يؤكد من خلالها موقف الاتحاد الكروي -أعلى هيأة رياضية في العالم – الواضح والجازم لمغربية الصحراء.

وفي وقت سابق أعلنت جبهة البوليساريو والجزائر الاحتجاج على إقامة هذه المنافسة الإفريقية في مدينة العيون المغربية، ورفضت حضور احتفالات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بذكرى تأسيسه الـ 63، بالإضافة لانسحاب الاتحاد الجنوب الإفريقي لكرة القدم من هذه الدورة، كنوع من الضغط لتغيير مكان إقامتها، غير أن “الكاف” قرر تعويض منتخب “أبناء مانديلا” بمنتخب جزر الموريشيوس.
وتنطلق كأس أمم إفريقيا لكرة الصالات 2020 غدا الثلاثاء بمدينة العيون، بمشاركة 8 منتخبات مقسمة لمجموعتين، ويمثل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى القارة السمراء في المونديال الذي ستحتضنه ليتوانيا هذه السنة.
وارتفعت خلال الأيام الماضية وتيرة افتتاح عدد من الدول الإفريقية لقنصلياتها في الصحراء المغربية، وهو ما دفع جبهة البوليساريو إلى التقدم باحتجاج للاتحاد الإفريقي. وقال إسماعيل شركي رئيس مجلس السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي، في تدوينة له على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، إنه استقبل لمين أباعلي ممثل الجبهة في الاتحاد على هامش أشغال اجتماعات الدورة 39 للممثلين الدائمين في الاتحاد الإفريقي، في أديس أبابا، لنقاش رسالة إبراهيم غالي، زعيم الجبهة، حول “احترام الشرعية الدولية في الصحراء”.
ويطالب غالي، في رسالة الاحتجاج إلى رئيس المفوضية الإفريقية، موسى فكي، باتخاذ الاتحاد قرارات تفرض التراجع العاجل لدول الكوت ديفوار وغامبيا والغابون وجزر القمر، عن افتتاح قنصلياتها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، موجها اتهامات إلى هذه الدول الأربع، بانتهاك التزاماتها المسطرة في القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي.

هذا وفي السياق ذاته أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطةأن مدينيتي العيون والداخلة ستشهد افتتاح عشر قنصليات لدول مختلفة، مؤكدا بأنها مجرد بداية لتكون مدينة العيون محجا دبلوماسيا.

اترك رد