عشر نقاط حكمت الكون بالثبات

بقلم: فاطمة الزهراء بنداود

لتغيير، مصطلح اتسع داخل مخيلتي لينبش كل ما يصف نفسه بالثابت، المجرد من التغيير، فيجد نفسه أمام عشرة أعداد جعلت الكون معقدا في شيفرة رياضية محكمة جعلتنا نتخبط بين ضخامة الكتب وتعدد المراجع العلمية التي استنفدت قوانا العقلية الباطنية بالتفكير والتحليل في شيء كانت نهايته بداية جديدة، في شيء قدم نفسه بالمنطق في يد يمنى فيستدير رفقة يد يسرى، شيء ابعد وأصغر قطعة في اللغز الذي لا يمكن تقسيمه باي حال، شيء حدد نفسه في صفة أرقام عشر متبقية من النظريات العلمية كالنسبية العامة ونظرية الحقل الكمومي، حتى نجده أمامنا اليوم متشبثا بالعمق تحت ذريعة ما يسمى بالثابت الفزيائي.

الثوابت الفيزيائية كانت وماتزال موجودة بالنظريات كحقائق رياضية نقية، لا يمكن أن تتغير ولكنها تتجمع معا لتشكل كل شيء حرفيا فتجعل الذرات متماسكة ببعضها، وتُبقي النجوم مشتعلة، هذه التوابث حددها الكون في عشر نقاط حتى لا يخضع لتغيير يمكن له أن يفقده سر عظمته وسحر ابعاده التي لا تحصى، والتي حددتها العشر نقاط التالية:

-النقطة الاولى: ثابتة أفوكادو، ثابت يستحيل تجاهله في الفزياء أو الكيمياء بجميع فروعه حيث يحدد في عدد الأجسام المكونة (ذرات أو جزيئات) لـمول واحد من أي مادة، هو عدد ذرات الكربون-12 في 12 جراما من الكربون-12 وتبلغ قيمة ثابت أفوجادرو:
6.02214086 × 10^23 mol-1

-النقطة الثانية: ثابتة بلانك التي يستخدم في وصف الكوانتا في ميكانيكا الكم ويمثل أصغر وحدة للشغل في الكون.

-النقطة الثالثة: ثابتة اويلر التي تعتبر من الثوابت المهمة التي تستخدم في حساب الفائدة المركبة وأمور أخرى كتحلل الكربون.

-النقطة الرابعة: ثابتة الجاذبية التي تصنف ضمن صيغة  قانون نيوتن العام للجاذبية والنظرية النسبية لانشطاين.

-النقطة الخامسة: ثابتة بولتزمان والتي تعتبر من أهم الثوابت في فيزياء الكم والفيزياء الكلاسيكية حيث تربط بين الطاقة على مستوى الجزء والحرارة.

-النقطة السادسة: ثابتة هابل التي يعتمدها العلماء في إثبات توسع الكون، والتي تحدد بُعد المجرات عن الأرض وسرعة ابتعادها عنها، حيث يساوي 21 كيلومترا في الثانية لكل مليون سنة ضوئية.
-النقطة السابعة: النسبة الذهبية والتي تُعد التمثيل الرياضي للجمال، تحقق عندما يكون مجموع عددين مقسوم على أكبرهما يساوي خارج قسمة أكبر العددين على أصغرهما وتمثل 1.6180339887 وتتكرر كثيراً في الطبيعة.
النقطة الثامنة: سرعة الضوء والتي تتمثل في 299,792,458 مترا في الثانية، حيث تمثل أقصى سرعة في الكون، وتستخدم في العديد من المعادلات، أشهرها معادلة آينشتين E=mc^2.
-النقطة التاسعة: ثابت باي الذي يعتبر من أشهر وأهم الثوابت، حيث كان ارخميدس أول من قام بقياسه، ويساوي محيط أي دائرة على قطرها ويحدد في 3.14159265358979323846264338327950288.

-النقطة العاشرة والاخيرة: الوحدة التخيلية التي تعتبر من بين الاعداد الوهمية التي تحل مشكلة الجذر التربيعي لسالب واحد، وله استخدامات كثيرة في ميكانيكا الكم.
كل هذه الثوابت تبقى مقادير عددية في أطباق معادلات رياضية موزعة فوق موائد قوانين فيزيائية محكمة، تجعلنا نستمتع بنكهاتها الدقيقة ونتلذذ بمكوناتها المضبوطة، حتى لا نخدش في ماهو أعمق من الخيال، فنصاب بالصداع الذي سكن كل من حاول تكذيب فكرة ان “الكون ثابت”.

اترك رد