فضيحة بمطار محمد الخامس.. فوضى وصراخ بين المسافرين وسط غياب للأمن والتنظيم (فيديو)

بالواضح – الدار البيضاء

في مشهد يبعث على الأسى والأسف، تحول مطار محمد الخامس الدولي أكبر المطارات المغربية، ليلة أمس الخميس الجمعة 16 -17 غشت 2018، إلى قاعة تملأها الفوضى والصراخ، وسط تردٍّ واضح لمستوى الخدمات والتنظيم، وغياب شبه تام للأمن بالمطار، في تناف صارخ للجهود الملكية من أجل توفير كل الأجواء اللوجيستية الملائمة لاستقبال مغاربة العالم، والأجانب وباقي المسافرين، عبر عملية “مرحبا” التي تنظمة مؤسسة محمد السادس للتضامن.

وتفاجأ مسافرون مغاربة وأجانب حلّوا بأرض الوطن عبر هذا المطار، ووجدوا أنفسهم مضطرين إلى انتظار ساعات من أجل تسريحهم إلى حال سبيلهم وأخذ جوازات سفرهم وأمتعتهم.

وفي الوقت الذي من المفترض كما في باقي مطارات العالم، أن يسود جو من التنظيم، وتخصيص طوابير منتظمة بين المسافرين، فإن جوا من الفوضى اشتعل بسبب ثقافة المحسوبية التي من جرائها يتم إيلاء الأسبقية لهذا المسافر على ذاك، دون أي وجه حق، هذا فضلا عن عدم الفصل بين الحوامل والرضّع والمعاقين، حيث اختلط بذلك الحابل بالنابل.

ووسط هذا الأجواء الفوضوية المؤسفة، تم تسجيل غياب شبه تام للأمن بالمطار، حيث يؤكد مصدر “بالواضح” من داخل المطار، بأنه في ظل هذه الظروف الأمنية المتردية، كان بالإمكان لأيٍّ كان التسلّلُ إلى المطار وفعل ما شاء.

وأمام هذا الوضع بات لزاما إصلاح هذا المرفق الهام الذي يمس بشكل مباشر بقطاع السياحة الداخلية والخارجية، فضلا عن أوضاع المهاجرين المغاربة التي لا تستجيب للطموحات الملكية التي جسَّدَتْها تعليمات الملك محمد السادس من أجل تسهيل الإدارة وتقريبها إلى المهاجر المغربي، إلى جانب قطاع السياحة باعتبارها الوجه العاكس لسمعة المملكة، خاصة بعد تجاوُز المغرب، العام الجاري، لسقف الـ10 سائح أجنبي.

اترك رد