لأول مرة في أوروبا.. تكوين الأئمة والمرشدات في جامعة ايطالية بمشاركة أربع جامعات مغربية

بالواضح – الرباط

انطلقت خلال هذه الايام التسجيلات في أول تكوين جامعي من نوعه، في ايطاليا وفي أوروبا جميعها، خاص بالأئمة والمرشدات تحتضنه جامعة بادوفا وذلك في إطار المشروع الضخم “بريماد: الوقاية والتفاعل في الفضاء المتوسطي”، والمبرمج من خلال التعاون العلمي بين الجامعات الإيطالية وغيرها من جامعات منظمة التعاون الإسلامي. بحيث أنه يضم ٢٢ جامعة من ضمنها أربع جامعات مغربية: الجامعة الدولية وجامعة محمد الخامس بالرباط، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.
ومن المقرر أن تضم هيئة التدريس أساتذة من جامعة القرويين ومن معهد محمد السادس للأمة والمرشدات ذلك لأن المشروع مستوحى من النموذج الديني الوسطي والإعتدالي الذي تم تطويره في المغرب في السنوات الأخيرة.
هذا التكوين موجه لكل الفاعلات والفاعلين الدينيين الذين يؤدون دور الإمام أو المرشدة الدينية داخل التجمعات والمساجد الإسلامية. الهدف الرئيسي منه هو تكوين وتوجيه هذه الفئة من الفاعلين كمرشدين داخل الأوساط الدينية وكميسرين ووسطاء في العلاقات بين المسلمين والإيطاليين وداخل المنظمات الاجتماعية والهيئات المؤسساتية وكمقدمي للخدمات الدينية العامة والخاصة في المدارس والمستشفيات والسجون وغيرها.
فهو تكوين متعدد التخصصات، تسهر عليه مدرسة فكرية عن الإسلام في أوروبا أسس لها البروفسور إنزو باتشي ويقوم بتنسيقها حاليا الدكتور ستيفانو ألييفي والدكتور خالد غزالي، وسيعتمد على المهارات والأساليب المقترحة من قبل العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية استنادا على كفاءات تضمنها الجامعات الشريكة في المشروع، مع مراعاة خصوصية الإسلام في إيطاليا واحتياجات كلا المجتمعين الإسلامي والإيطالي.
وللمغرب ان يفتخر بأبنائه، اذ أن من ضمن هيئة التدريس والمشرفين على التنسيق ثلاثة مغاربة هم الدكتور محمد خالد غزالي أستاذ جامعي بجامعة بادوفا العريقة، الذي يعتبر من الجيل الثاني؛ منحدر من أسرة هاجرت إلى إيطاليا في الثمانينات، وهو من مواليد مدينة الرباط، الأستاذة مونية علالي عضو هيئة التنسيق وهي من مواليد مدينة بني ملال والدكتور يوسف السباعي، عضو هيئة التنسيق، وهو من مواليد مدينة الرباط. الثلاثة بدؤوا مشوارهم الدراسي بالمغرب، وأتموا تكوينهم الأكاديمي بإيطاليا حيث حملتهم قناعاتهم الى ارتباط متجدد بالوطن من خلال إنجازاتهم وتفانيهم.
وفيما يلي المعلومات الخاصة بالتكوين داخل الرابطين التالين:

http://www.unipd.it/corsi/aggiornamento-formazione-professionale/corsi-alta-formazione

النقر للوصول إلى Avviso_sel_imam_murshidat.pdf

اترك رد