لبنان يستعيد حقه بالتصويت في الأمم المتحدة بعد سداده كامل المتأخرات

وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، الاثنين، أن لبنان استعاد حقه بالتصويت في الجمعية العامة بعد أن سدد كامل المتأخرات المستحقة في ذمته للمنظمة الدولية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحافي اليومي، “لقد دفع لبنان للتو. بهذه الدفعة، أعيدت للبنان حقوق التصويت بالكامل”.

وهي المرة الأولى في تاريخ لبنان التي يتم فيها تعليق حقوقه في التصويت.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس أرسل إلى رئيس الجمعية العامة الأسبوع الماضي خطابا يقول فيه إن على لبنان أن يدفع 459 الف دولار لاستعادة حقه في التصويت.

وأضاف دوجاريك “ندرك تمام الإدراك أن الأحداث الأخيرة في لبنان أدت إلى صعوبات في النظام المصرفي”.

وكانت سفيرة لبنان لدى الأمم المتحدة، أمل مدللي، قالت الاثنين إن لبنان دفع ما يتوجب عليه بعد ثلاثة أيام من تعليق حقه في التصويت في الجمعية العامة جراء تخلفه عن السداد.

وكتبت مدللي على تويتر “دفع لبنان الرسوم المتأخرة عليه لأيام عدة نتيجة الوضع الحالي في لبنان، وكل شيء عاد إلى طبيعته”، مضيفة “لم يعد لبنان يخضع للمادة 19”.

وبموجب المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة “لا يكون لعضو الأمم المتحدة الذي يتأخر عن سداد اشتراكاته المالية في المنظمة حق التصويت في الجمعية العامة إذا كانت قيمة المتأخر عليه مساوية لقيمة الاشتراكات المستحقة عليه في السنتين الكاملتين السابقتين أو زائدة عنها”.

وأعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن عشر دول، بينها لبنان، خسرت حق التصويت لعدم تسديدها المساهمات اللازمة.

اترك رد