محامية معتقلي الريف تتهم المحكمة بعدم الحياد والقاضي يرد عليها بصرامة!

بالواضح – خالد الغازي

وقعت مشادات كلامية بين دفاع معتقلي الريف وممثل النيابة العامة، خلال الاستماع للمعتقل عثمان بوزيان في جلسة أمس الثلاثاء، بخصوص طبيعة علاقته مع ناصر الزفزافي.

وتوجهت المحامية نعيمة الكلاف بسؤال إلى المعتقل بوزيان عن دين له في ذمة مسؤول بمحكمة الحسيمة، لكن القاضي رفض السؤال، بينما تدخل ممثل النيابة العامة ليقدم ملاحظات للدفاع منتقدا طبيعة السؤال لأنه خارج عن الموضوع والملف. ودخل الدفاع في مشادات كلامية مع ممثل النيابة، حيث اعترض المحامي المسعودي على توجيه ملاحظات للدفاع بعدما اصدرت المحكمة قرارها، بينما دخلت المحامية خديجة الروكاني على الخط مصممة على أخذ الكلمة، منتقدة قيام المحكمة بإعطاء الكلمة للنيابة في كل مناسبة وعدم الاستجابة للدفاع، مضيفة ان النيابة تقوم بطرح أسئلة استفزازية لاثارة اعصاب الدفاع والمتهمين، وتسعى لتوتر الأجواء في المحاكمة.

واعتبرت الروكاني ان المحكمة غير محايدة بين النيابة والدفاع، وتستجيب دائما لممثل النيابة، الشيء الذي جعل القاضي علي الطرشي يرد بحزم وقوة على المحامية خصوص اتهامها للمحكمة بعدم الحياد، معتبرا ان ليس المرة الأولى التي تتهم فيها المحامية الروكاني هيئة المحكمة بعدم الحياد في المحاكمة. وخاطبها بأنها ان كانت تشكك في حياد المحكمة عليها ان تسلك القنوات المعروفة. بينما شدد ممثل النيابة على ضرورة ان تسير المحاكمة وفق ماهو مسطر ومحدد لها من إجراءات. مضيفا ان النيابة ترفض اتهام المحكمة بعدم الحياد بدون دليل، باعتبار أن ذلك يشكل سابقة في أن يتهم الدفاعُ مباشرة المحكمةَ بعدم حيادها.

هذا وقد تدخل ممثل الطرف المدني عبدالكبير طبيح ملتمسا من القاضي رفع الجلسة، باعتبار أن الجو المشحون لا يساعد على مواصلتها، مطالبا القاضي استجابة ملتمسه رغم الظروف وطول فترة الجلسة. ليقرر القاضي تأجيل الجلسة إلى يوم الخميس.

اترك رد