مخططات جهوية لتدبير مقالع الرمال

بالواضح – الرباط

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الاثنين بالرباط، إنه سيتم العمل على إحداث مخططات جهوية تهم مجال تدبير المقالع، والتي ستحدد المناطق التي يمنع استغلال المقالع بها.
وأبرز السيد اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي حول “الاستغلال العشوائي لمقالع الرمال”، تقدم به فرق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه سيتم أيضا إحداث لجن عمالاتية وإقليمية للمقالع، وإخضاع جميع أنواع المقالع لدراسة تأثيرها على البيئة، فضلا عن تقديم كفالة مالية لضمان إعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها.
وأضاف الوزير أنه سيتم أيضا اعتماد رقابة ذاتية، ومسك سجلات لتتبع الاستغلال وإنجاز مسوحات طبوغرافية كل ستة أشهر، وتجهيز المقالع بالآليات والمعدات التقنية التي ستمكن من التتبع الحقيقي لما يجري على مستوى المقالع.
على صعيد متصل، وبخصوص سؤال حول تنزيل مقتصيات القانون المتعلق باستغلال المقالع، ذكر السيد اعمارة بأنه تم العمل على إخراج مرسوم بتاريخ 30 نونبر 2017 وكذا عدد من القرارات لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، تتعلق بالكفالة البنكية وتحديد مناطق الخطر والمنشآت الملحقة بالمقالع، وتحديد مضمون المستخرجات، والتصريح بالكمية المستخرجة من المقالع وغيرها.
كما لفت إلى أنه يظل يتعين اتخاذ قرارين يتعلقان بشرطة المقالع والقرار المشترك مع وزارة الصيد البحري يوجد قيد الإنجاز، مشيرا إلى أن هذه المنظومة ستمكن من إحداث تحول في تدبير موضوع المقالع.

اترك رد