نواب الأغلبية يدرسون واقع داء السل بالمغرب

بالواضح – عبدالرزاق العداوي

نظمت فرق ومجموعة الاغلبية بمجلس النواب يوما دراسيا بشراكة مع العصبة المغربية لمحاربة داء السل يوم الاربعاء 16 يناير بمقر المجلس حول موضوع” داء السل بالمغرب: الواقع، التحديات والافاق”.

تراس هذا اللقاء محمد مبديع منسق فرق ومجموعة الاغلبية، كما حضرت اشغاله العديد من الشخصيات والفعاليات وممثلو مجموعة من الهيئات الوطنية والاجنبية وممثلو عدد من القطاعات الحكومية والمؤسسات المهتمة، بالاضافة الى حضور مكثف من البرلمانيين والمهتمين.

هذا اللقاء استهله محمد مبديع بكلمة هامة سلط فيها الضوء على هذا الداء الذي تطورت حدته من خلال احصائيات رسمية، عازيا السبب الى ارتفاع الفقر وسوء التغذية وظروف السكن، وهو الامر الذي لم يرافقه بناء مراكز خاصة بالعلاج والوقاية.

كما اكد بان الحكومة تبذل مجهودات بمرجعية الدستور والبرنامج الحكومي والتوجيهات الملكية وبرنامج ماربة السل في افق 2021. لكنها مجهودات تتطلب مشاركة افقية لكل المتدخلين والمجتمع المدني والاعلام والاسرة والمواطن. بالاضافة الى تحسيس وقائي من خلال حملات للقرب في كل ارجاء الوطن والجهات. مذكرا بان هذه الافة لاتقتصر على المغرب بل تتخذ بعدا دوليا.

وقد تمخض هذا اللقاء الدراسي الذي عرف حضو وزير الصحة وكاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وعدد من القطاعات الحكومية وعدد من المختصين، مجموعة من التوصيات صاغتها مقررة اليوم الدراسي الدكتورة فاطمة اكعيمة مازي.

اترك رد