وزارة الجالية تحتفي بخبيرين مغربيين بارزين لتوعية المغاربة بمرض الشلل الرعاش

بالواضح – الرباط/ صور: رشيد الشعيبي

نظمت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارح وشؤون الهجرة اليوم الأربعاء14 نونبر بفندق حسان بالرباط يوما علميا لتقاسم الخبرات حول مرض الرعاش تكريما للخبيرين المغربيين المقيمين بفرنسا الدكتور عبدالحميد بن عزوز والدكتورة ربيعة بوعلي بن عزوز، في إطار تفعيل الجهة الثالثة عشرة للمقاولين مغاربة العالم.

وعرف هذا اليوم العلمي حضور عدد غفير من الخبراء والأطباء المغاربة والأجانب، خاصة بالنظر إلى رمزية تكريم شخصيتين مغربيتين ناجحتين في الطب وفي مرض الشلل الرعاش بشكل خاص، من أجل إعطاب المثل لدى باقي العقول المغربية المهاجرة للعودة إلى أرض الوطن وإفادة بلدهما الأم.

وفي تصريح لجريدة “بالواضح” أكدت الخبيرة الدكتورة ربيعة بوعلي بن عزوز بأن الهدف من هذا الملتقى الذي احتضنته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارح وشؤون الهجرة، هو تحسيس المواطن المغربي بخطورة هذا المرض والتعريف بآخر تطورات في البحث العلمي لهذا المرض.

وشهد هذا اللقاء حضور ومشاركة مكثفة لمختلف الأطباء المتخصصين في علاج الشلل الرعاش بالمستشفيات المغربية، الذين أثروا النقاش والحديث عن هذا المرض.

من جانبه اقترح الدكتور عبدالحميد بن عزوز على الخبراء تطبيق العلاج الذي ابتكره على الإنسان، مؤكدا بأن التجربة حققت نجاحا مبهرا، حيث ومن جراء ذلك اتبع العالم كله تلك الطريقة. واضاف الخبر بنعزوز بأنه من الضروري أن يطبق هذا العلاج في المملكة، مؤكدا بأن زملاءه الأطباء اقتنعوا بالعلاج، وقاموا بمعيته بأول عملية في 10 شتنبر بالدار البيضاء، ليقترح الأمر مجددا على العديد من المدن منها الرباط وفاس ومراكش ووجدة.

اترك رد