يتيم: الحكومة تعمل على تحقيق خمسة أهداف إستراتيجية لحماية الأطفال

بالواضح – الرباط

قال محمد يتيم، اليوم الاثنين بالرباط، أن الحكومة تعمل، في إطار تنفيذ برنامج عمل السياسة العمومية المندمجة في مجال حماية الأطفال لفترة 2016 – 2020، على تحقيق خمسة أهداف إستراتيجية.

أكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم، اليوم الاثنين بالرباط، أن الحكومة تعمل، في إطار تنفيذ برنامج عمل السياسة العمومية المندمجة في مجال حماية الأطفال لفترة 2016 – 2020، على تحقيق خمسة أهداف إستراتيجية تقوم أساسا على تقوية الإطار القانوني لحماية الأطفال وتعزيز فعالياته.
وأوضح السيد يتيم، في معرض رده على سؤال شفوي حول ” محاربة تشغيل الأطفال ” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن الحكومة عملت أيضا على وضع منظومة مندمجة لحماية الأطفال وكذا معايير للخدمات والممارسات، وإشعاع القيم والمعايير الاجتماعية التي تحمي الطفل والارتقاء بها، ووضع منظومات معلوماتية متقدمة للتتبع والتقييم والمراقبة.
وفي إطار تفعيل إستراتيجية الوزارة في مجال محاربة تشغيل الأطفال، سجل الوزير، أن الحكومة أصدرت القانون رقم 19.12، لتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين والذي يمنع تشغيل الأطفال دون سن 18 سنة، بالإضافة إلى المراسيم التطبيقية المتعلقة به، فضلا إعداد مشروع قانون رقم 13-26 بتحديد العلاقات بين المشغلين والأجراء وشروط الشغل والتشغيل في القطاعات التي تتميز بطابع تقليدي صرف والذي يوجد في طور المصادقة.
وعلى المستوى الميداني، أشار السيد يتيم، إلى أنه يتم العمل مع المجتمع المدني، حيث تم تخصيص أغلفة مالية للتعاون مع الجمعيات التي تشتغل في هذا المجال لانتشال الأطفال من العمل وإعادة إدماجهم في أسلاك التعليم النظامي أو مراكز التكوين المهني والحد من ظاهرة تشغيل الفتيات في سن مبكرة كخادمات والمساهمة في محاربة الهدر المدرسي.

اترك رد