يهود مغاربة يعربون عن تشبثهم بوطنهم الأم ويذكرون بأواصر آلاف السنين

بالواضح – الرباط

قام يهود مغاربة بتنظيم برنامج تزاور وتلاقي بينهم تحت إشراف ”الحبيب ليفي”، حيث عبروا بالمناسبة عن ثنائهم وارتباطهم ببلدهم المغرب وعلى ما يكنون للمملكة من محبة كبيرة للمغاربة ولملوكهم عبر الزمان، مؤكدين أنهم لن ينسوا أبدا ما قدموه السلاطين العلويون لهم.

كما ذكر اليهود المغاربة الحاضرون خلال هذا اللقاء التزاوري بتاريخ المغرب معهم ومع أجدادهم على مرّ آلاف السنين، مشيرين إلى موقف الملك الراحل محمد الخامس من عطف خاص من أجل حمايتهم من بطش الألمان.

وأشاد الحاخام المغربي إلياهو أبرجيل شليطا (أشاد) كثيرا بالتطور الذي حصل في عهد الملك محمد السادس الذي أستكمل منجزات سلفه، مبتهلا إلى العلي القدير بأن يطيل عمره وأسرته ويسدد خطاه.

ولم يفوت الحاخام الفرصة للحديث عن مدينة قلعة السراغنة موطن نشأته، مؤكدا بأنه سيقوم بزيارتها وزيارة البيت الذي ترعرع فيه وأدي في أحد أركانه صلواته، ويحتفل بعيد ميلاده به.

من جانبها اشادات الفاعلة الحقوقية والجمعوية اليهودية المغربية ” نيكولن الغريسي” بأواصر التارييخية التي جمعت المغاربة واليهود وكونهم في وطن واحد لا فرق بينهم، مشيرة إلى أن هذه الزيارة  ثلاثية الأبعاد, فهي عربون وفاء من طرف اليهود المغاربة للمغرب، تضيف المتحدثة، وتأكيد لروابط متينة، ودرس للجيل الحالي من اليهود المغاربة حول دعائم نشر السلام والمحبة والتسامح والتعايش التي مافتئ الملوك العلويون ينادون بها.

اترك رد