استثمارات دولية جديدة للمكتب الشريف للفوسفاط رغم مؤشرات الخسائر

بالواضح – عبدالحي كريط

 أشارت مصادر اعلامية فرنسية أن فرع  OCP International Cooperatiève والذي يقع مقره في هولندا، ويمثل رأس الحربة الرئيسي للتنقيب التجاري للفوسفاط المغربي تواصل توسيع شبكتها والتي تتكون من عشرة مكاتب تمثيلية منتشرة في جميع أنحاء العالم وهي شبكة يواصل ocp توسيعها ومد افرعها الدولية مع إنشاء شركة تابعة لها في المكسيك مؤخرا لاختراق سوق أمريكا اللاتينية، وتضيف المصادر الفرنسية عن إحداث أخرى جديدة في شبه القارة الهندية وشركة أخرى في سنغافورة بداية العام وهي مصرح بها بموجب مراسيم موقعة من وزير الاقتصاد والمالية  محمد بنشعبون في شتنبر الماضي.

ولا يزال المكتب الشريف للفوسفاط متكتما للغاية بشأن هذه الاستثمارات التي تم تخصيصها لهذه الهياكل  الثلاثة الجديدة، إذ لم ينشر معلومات عن الرأسمال الذي تم ضخه في كل شركة منها، وحتى النصوص التنظيمية الموقعة من قبل وزير المالية لا تتضمن هذه المعلومات، بل تكشف فقط الأهداف المعلنة من قبل المكتب، كتحقيق 90 مليون دولار على مستوى رقم المعاملات، وأكثر من 17 مليون دولار كأرباح متراكمة لهذه الهياكل الثلاثة الجديدة حتى أفق 2023 وهو وعد ذو طبيعة تفائلية ولكن سيكون من الصعب تحقيقه بالنظر إلى تاريخ المجموعة.

يذكر انه في عام 2013، أطلق رئيس مكتب ocp مصطفى التراب شركتين تابعتين في البرازيل واحدة منها مملوكة لفرع في سويسرا، والذي تم إنشاؤه بدوره في إطار هذه العملية. Saftco BV وSaftco Do Brazil وOCP Fertilizantes Ltda، هذه الشركات الثلاث تعد بعيدة كل البعد عن الأداء الذي تم تسطيره عند إحداثها، بما في ذلك حجم معاملات يتجاوز ملياري دولار.

فرع المكتب الشريف للفوسفاط OCP International Cooperatiève بدوره يواصل تراجعه الادائي مثله مثل الفرع الفرنسي OCP International SAS والذي أشرنا إليه سابقا في موقع “بالواضح“.

ففي نهاية السنة المالية 2018، كان على مجموعة الفوسفاط المغربية تقديم موارد بأكثر من 492 مليون درهم بسبب تراجع أداء هذه الشركة التابعة التي تعيد رسملة رأس المال بشكل منهجي كل عامين، منذ إنشائها في عام 2012، وقد تم دعمها بما يقرب من 55 مليون دولار عام 2018. ومن المرجح أن تتكرر العملية ذاتها في عام 2019، علما أن هذه الشركة تعرضت لخسائر بقيمة 55.54 مليون دولار في العام الماضي.

  فهذا  التوسع الدولي لمجموعة OCP تسبب في خسارة حوالي 1.3 مليار درهم، لكن يبدو أن رئيس الشركة الرائدة عالميا في مجال الفوسفاط مصطفى التراب الذي لا يمكن المساس به لا يولي اهتماما كافيا لضياع مئات الملايين من الدراهم، وهو الانطباع الذي تعطيه المجموعة عن سياستها التوسعية عالميا حسب العديد من المراقبين.

تعليق 1
  1. Kamsl يقول

    لابد من تصريح لارباح الشركة فلوسها للشعب راه تقهرنا في ها الوطن حياتي ضاعت ميت وعايش

اترك رد