مشروع بيئي لمحاربة النفايات البلاستيكية والحد من التغير المناخي ببنسليمان

بالواضح – نجيب المعلم

نظمت جمعية الأوراش للشباب زوال يوم الجمعة 24 يناير الجاري،  بدار الثقافة ببنسليمان، ندوة إعلامية ،أماطت خلالها اللثام عن المشروع البيئي الذي تعتزم تنفيذه بشراكة مع وزارة الطاقة  و المعادن والبيئة – قطاع البيئة  وذلك بحضور عدد من ممثلي الهيئات الجمعوية  والإعلاميين المحليين وبعض الفاعلين التربويين  وممثلي الفعاليات النشيطة في مجال البيئة.

الندوة كانت مناسبة للإفصاح عن برنامج الجمعية الذي يتضمن حسب ما جاء في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها بالمناسبة رئيس الجمعية الأستاذ ابراهيم حنين، ثمانية أنشطة رئيسية تتنوع بين الدورات التكوينية لفائدة مختلف المتدخلين المستهدفين من المشروع والأنشطة التربوية و التحسيسية والخرجات الاستكشافية للمواقع البيئية .

ويهدف المشروع الذي كشفت عنه الجمعية إلى المساهمة في الحد من الثلوت البيئي الناجم عن النفايات البلاستيكية والمحافظة على المنتزهات الغابوية من خلال التربية عن النزهة البيئية. كما يهدف إلى نشر قيم وثقافة الحفاظ على البيئة وترسيخ السلوك السليم أثناء عمليات الاستهلاك والإنتاج بما يتيح الحد من التغيرات المناخية الناجمة عن التلوث البيئي والانحباس الحراري.

وقد عرفت الندوة تقديم بعض التجارب المتميزة في المجال البيئي، حيث تابع الحضور تجربة جمعية أصدقاء البيئة  من خلال مشروع شاطئ بدون بلاستيك بكل من بوزنيقة و المنصورية . كما حضيت تجربة المدارس الإيكولوجية باهتمام الحاضرين الذين اتيحت لهم فرصة التعرف على هذا البرنامج الذي ينفذ على مستوى المؤسسات التعليمية و الذي يهدف إلى ترسيخ قيم و مبادئ التربية البيئية.

وتابع الحضور باهتمام كذلك ربوتاجا خاصا تم عرضه بهذه المناسبة حول الشريط الغابوي المحادي لبعض الأحياء السكنية بمدينة بنسليمان والذي شهد مؤخرا حملة تنظيف واسعة لتخليصه من النفايات الصلبة بمبادرة من السلطات الإقليمية.

غير أن ما ميز الندوة الإعلامية طابعها الفني الذي تجلى في تقديم معزوفات موسيقية من أداء الأستاذ جعفر عازف العود المعروف و في القصيدة الزجلية “الضاية”  التي ألقاها الزجال المبدع عبد الرحمان اجبيلو وهي القصيدة التي تعالج إشكالية الحفاظ على الموروث البيئي والثقافي للمدينة.

 و في ختام الندوة ضربت الجمعية لحاضرين موعدا خلال شهر فبراير القادم مع الدورة التكوينية الأولى  في هذا المشروع

اترك رد