مونديال 2022: الكونكاكاف يعدل نظام التأهل من ستة إلى ثمانية منتخبات

أعلن اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) أنه سيتم توسيع الدور النهائي الحاسم من التصفيات من ستة منتخبات إلى ثمانية.
وقال كونكاكاف، في بيان مساء أمس الاثنين، إن خمسة منتخبات، وهي المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا وجامايكا وهندوراس (الأفضل تصنيفا بحسب النظام السابق)، ستشارك تلقائيا في الدور النهائي الذي يضمن من خلاله ثلاثة منتخبات التأهل إلى كأس العالم فيما يخوض الرابع ملحقا دوليا.
وينضم إلى المنتخبات الخمسة المتأهلون من الدور التمهيدي الثاني والذي يشارك فيه باقي المنتخبات المنضوية في الاتحاد القاري.
وتنطلق الأدوار التمهيدية في أكتوبر المقبل، حيث توزعت المنتخبات الـ30 على ست مجموعات من خمسة.
ويلتقي أبطال المجموعات الستة في الدور التمهيدي الأول، في مباريات ذهاب وإياب في الدور الثاني، ليتأهل ثلاثة منهم إلى الدور الحاسم.
وينطلق الدور النهائي الحاسم في يونيو 2021، قبل ختامه في مارس 2022، وذلك قبل ثمانية أشهر من النهائيات المرتقبة في قطر.
ويأتي هذا التغيير في صيغة التصفيات بعد إلغاء العديد من أيام مباريات الاتحاد الدولي لكرة القدم، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، ما جعل الخطط السابقة لاتحاد كونكاكاف في التصفيات غير قابلة للتنفيذ.
وقال رئيس اتحاد “كونكاكاف” الكندي فيكتور مونتالياني، إن الصيغة الجديدة تمنح فرصا أكبر لمنتخبات المنطقة بالتأهل إلى كأس العالم “كل المنتخبات تملك الآن فرصة التأهل المباشر إلى قطر 2022 والحلم بخوض كأس العالم”.
وأضاف “احترمنا أيضا مواقف تلك الدول التي كانت قد ضمنت خوض الدور النهائي في ظل النظام السابق”.

اترك رد