الصحة العالمية توافق على علاجين جديدين لمرضى كوفيد 19

بالواضح - وكالات

وافقت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، على عقارين لعلاج المصابين بكوفيد-19، يضافان إلى مجموعة من الوسائل المتاحة إلى جانب اللقاحات لدرء خطر الإصابة بعوارض شديدة والموت من الفيروس.

وتأتي الأنباء في وقت تغص المستشفيات في أنحاء العالم بالمصابين بالمتحور أوميكرون، وقد توقعت المنظمة في وقت سابق أن نصف سكان أوروبا سيصابون بحلول مارس/ آذار.

وفي توصيتهم التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية بي إم جي (BMJ)، قال خبراء المنظمة إن عقار التهاب المفاصل الباريسيتينيب baricitinib، المستخدم مع الكورتيكوستيرويدات لعلاج مرضى كوفيد 19 المصابين بأعراض حادة أو حرجة، أدى إلى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة وتقليل الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.

وأوصى الخبراء أيضا بالعلاج بالأجسام المضادة الاصطناعية سوتروفيماب Sotrovimab لمرضى كوفيد 19 الذين يعانون من أعراض غير خطيرة والمعرضين لخطر دخول المستشفى، مثل المسنين والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة أو أمراض مزمنة مثل مرض السكري.

واعتبرت فوائد سوتروفيماب للأشخاص غير المعرضين لخطر الدخول للمستشفى غير مهمة، وقالت منظمة الصحة إن فعاليته ضد متحورات جديدة مثل أوميكرون “لا تزال غير مؤكدة”.

حتى الآن، حصلت ثلاثة علاجات أخرى لمرضى كوفيد 19 على موافقة منظمة الصحة، بدءا بالكورتيكوستيرويدات للمصابين بأعراض حادة في سبتمبر/أيلول 2020.

تعليقات (0)
اضافة تعليق