الرباط.. ندوة فكرية عن فن تحقيق المخطوط والقوانين الخاصة بصيانته

بالواضح - الرباط

نظم ماستر العلوم الشرعية والبناء الحضاري، يوم الأربعاء 27 شتنبر الجاري، بقاعة محمد المنوني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط ندوة فكرية تحت عنوان “فن تحقيق المخطوط والقوانين الخاصة بصيانته”.

ترأس هذه الندوة المنسق البيداغوجي للماستر الدكتور عبدالرزاق الجاي، وحضرها ثلة من الدكاترة والخبراء والباحثين، تتقدمهم الدكتورة زينب المرواني والشاعرة والكاتبة الاستاذة فاطمة أتوليد والأستاذة الباحثة حنان كرواني.

وشدد الدكتور عبدالرزاق الجاي على ضرورة الحفاظ وإيلاء مزيد من الاعتناء بالمخطوطات والتحقيق في شأنها، باعتبارها ثروة وطنية لامادية، مشيرا إلى ما جمعه بالعلامة الراحل الدكتور محمد المنوني من علاقات علمية وإنسانية متينة مستحضرا مواقف المنوني تجاه المخطوطات وضرورة صونها والحفاظ عليها، معتبرا إياه أحد أبرز رواد علم المخطوطات في المغرب والعالم العربي.

واعتبر المتحدث أن المخطوطات بمثابة تاريخ للأمم والشعوب وأن ضياعها ضياع للذاكرة بأكملها، مشيرا إلى ما تزخر به المملكة من مخطوطات ثمينة في مختلف العلوم والمجالات.

يشار إلى أن هذه الندوة الفكرية شهدت حضور ثلة من الدكاترة وطلبة الماستر استفادوا من هذه الندوة التي شكلت نافذة تكوينية لهم أفادوا من خلالها عددا من طرائق تحقيق المخطوطات.

اترك رد