سلا.. “التقدم والاشتراكية” يحتفل بشراكة مع “الكشاف” برأس السنة الأمازيغية الجديدة

إبراهيم بن مدان – الرباط
نظم حزب التقدم والاشتراكية فرع تابريكت بشراكة مع منظمة الكشاف الجوال بتابريكت لقاء احتفاليا بمناسبة السنة الأمازيغية 2974 تحت شعار “مكتسبات في الحاجة إلى التفعيل” اليوم الأحد 14 يناير 2024.
وقد افتتح اللقاء بالنشيد الوطني، تلتها مباشرة بعد ذلك كلمة للأستاذة سمية منصف حجي عن حزب التقدم والاشتراكية والتي أكدت على أن هذا الاحتفال يندرج في إطار الاحتفالات التي دأب حزب التقدم والاشتراكية على تنظيمها بشكل دوري، فالأمازيغية جزء من الهوية المغربية، مضيفة أن حزب التقدم والاشتراكية كان حليفا لهذه القضية وكان سباقا بجعلها لغة رسمية للبلاد.
بدوره عبر الأستاذ محمد صلو الباحث المتخصص في اللغة الأمازيغية أن احتفالات هذه السنة ليست عادية لأنه لأول مرة يتم الاحتفال بشكل رسمي، فالأمازيغية قطعت أشواطا مهمة، وكذا مكتسبات كبيرة، مهنئا المغاربة بهذه المكتسبات التي حققت.
كما أشار الأستاذ شعيب الطائر عن منظمة الكشاف الجوال أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية هو الاحتفال بتاريخ كبير للمغاربة وللهوية المغربية.
وفي مداخلته عبر الأستاذ سويلم بوتوميت الكاتب الأول لفرع تابريكت لحزب التقدم والاشتراكية أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية يأتي تجسيدا للعناية المولوية الكريمة التي يوليها جلالته للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، مضيفا أن حزب التقدم والاشتراكية كان مهتما دوما بالمسألة الأمازيغية من خلال نضاله الدائم على اللغة والثقافة.
وأضاف سويلم أن هذه المكاسب الثمينة بخصوص الأمازيغية تستدعي منا الارتكاز عليها والمرور إلى التطبيق العملي من خلال إطلاق دينامية جديدة، في إطار وحدةٍ وطنية وتماسكٍ مجتمعي وانصهار لكل مكوناتها التاريخية وروافدها الحضارية، في تفاعل إيجابي مع قيم الانفتاح والاعتدال والتعايش والتفاهم المتبادل بين الثقافات والحضارات الإنسانية جمعاء.
ليختم اللقاء بفقرات متنوعة تخللتها عروض موسيقية لفرقة أحواش معمورة وقراءات شعرية لشعراء أبدعوا قصائد باللغة الأمازيغية، كما تم تكريم العديد من الشخصيات البارزة التي كان لها الأثر الإيجابي على اللغة والثقافة الأمازيغية.

اترك رد