“أشغال وتطلعات”، المجلس الإداري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في دورته الرابعة لسنة 2020

بالواضح - فاطمة الزهراء بوغلام

انعقد، الثلاثاء 29 دجنبر، اجتماع المجلس الإداري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في دورته الرابعة وذلك تحت رئاسة سعد الدين العثماني.
ومن جهته، أثنى رئيس الحكومة على أعضاء المجلس الإداري خلال هذه الدورة من خلال الإنجازات التي قام بها المكتب، نتيجة الجهود التي بذلها من أجل تأدية مهامه الكامنة في الخدمة العامة بشقيه الحضري والقروي، مع الأخذ بعين الاعتبار جودة الخدمة وحماية الموارد الطبيعية، والسهر على تنفيذ توجيهات الحكومة الرامية لتحقيق الرؤيا الملكية السامية في إطار التنمية المستدامة الشاملة لكل من الجوانب الاقتصادية، والاجتماعية والمؤسسية والبيئية للبلاد.
وارتكزت أشغال المجلس حسب تصريح المدير العام للمكتب، والذي تتوفر الجريدة على نسخة منه؛ على استظهار المنجزات المهمة التي حققها المكتب برسم سنتي 2019-2020، وعلى تقديم حساباته المتعلقة بها، وكذا مخطط عمله وميزانيته لكل من السنتين 2020 و2021.
وقد قام أيضا، بتقديم عرض حول التعديلات الطارئة على نظام الصفقات الخاص به، بالإضافة إلى أهم الاتفاقيات المبرمة من طرفه مع المصادقة على مشاريع القرارات المعروضة على أنظار المجلس الإداري.
وقد أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب؛ قيامه بمجهود استثماري مهم لضمان استمرارية تزويد المواطنين بخدمات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل، حيث أسفر عن إنجاز استثمارات بلغت 8,3 مليار درهم برسم سنة 2019، منها 4,1 مليار درهم بالنسبة للكهرباء و4,3 مليار درهم بالنسبة للماء الشروب والتطهير السائل.
وصرح أنه من المرتقب أن تصل استثمارات المكتب في خضم سنة 2020، والتي تميزت بأزمة صحية عالمية وتحديات غير مألوفة للاقتصاد العالمي والوطني، إلى 7,1 مليار درهم.
وأشار البلاغ في هذا السياق؛ أن إنجاز هذه المشاريع ستمكن من المحافظة على مستوى الخدمات والتأمين المستمر لتزويد كل المدن بصفة عادية بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخدمات التطهير السائل، كما تم رفع نسبة تعميم التزويد بهاتين المادتين الحيويتين بالعالم القروي عند متم 2019، إلى 99,72 في المائة بالنسبة للكهرباء و97,4 في المائة بالنسبة للماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى تحسين خدمات التطهير السائل وذلك من خلال رفع عدد المدن التي يتدخل فيها المكتب لتسيير هذه الخدمة إلى 135 مركزا.
ومن المرتقب كذلك، أن تصل نسبة تعميم التزويد بهاتين المادتين الحيويتين بالعالم القروي عند متم 2020، إلى 99,78 في المائة بالنسبة للكهرباء، و 97,8 في المائة بالنسبة للماء الصالح للشرب، مع رفع عدد المدن التي يتدخل فيها المكتب لتسيير خدمة التطهير السائل إلى 146 مركزا.
على صعيد آخر أشار البلاغ، أن المكتب سيعمل على رفع التحديات والرهانات التي يواجهها، وعلى تفعيل استكمال محاور توجهه الاستراتيجي وتنزيله على أرض الواقع، وذلك في إطار خارطة طريق متكاملة ومتعددة الأبعاد، حيث ارتكزت على تبنى المكتب لمبادئ الحكامة الجيدة من أجل تحسين التدبير وتحقيق التآزر عن طريق الدمج التنظيمي للقطاعين، وتنفيذ الرؤيا السامية لصاحب الجلالة في مجال تعزيز الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية، والسياسة المائية، والبيئية المسطرة في مقتضيات البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

اترك رد