الصويرة قبلة المهرجان الدولي “روح الثقافات”

ينطلق مهرجان الدولي “روح الثقافات” أيام 04 و05 مارس بمدينة الصويرة.

ويأتي تنظيم هذا المهرجان إسترشادا بالتوجيهات الملكية بخصوص تعزيز الحوار بين الأديان والحضارات وإحترام التنوع الثقافي، وأيضا تفعيلا للمقتضيات الدستورية لبلادنا خصوصا في مايتعلق بصيانة تلاحم مقومات هويتنا الوطنية الموحدة من خلال إنصهار كل مكوناتها العربية الإسلامية والأمازيغية والصحراوية الحسانية، الغنية بروافدها الإفريقية والأندلسية وأيضا العبرية المتوسطية.

وتعرف هذه الدورة مشاركة مجموعات وفرق تراثية في مجال الموسيقى الأندلسية، المديح والسماع، الشكوري، الملحون، كناوة، عيساوة، التراث الحساني، والفن الأمازيغي، المسرح.

كما سيلتقي الباحثون والمثقفون وعموم الجمهور ببيت الذاكرة مع فعاليات الندوة الفكرية في موضوع ”التاريخ الروحي المشترك لليهود والمسلمين بالمغرب” إضافة لمشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين من ذوي الإختصاص بالإضافة إلى عرض شهادات أشخاص يرروون تقاليد وحكايات تبرز التعايش الديني بالمغرب.

وستعرف هذه الدورة تكريم الكاتبة “كاتيا برامي أزولاي” زوجة أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة كونها إحدى الشخصيات الصويرية التي أثرت بالمشهد الثقافي من خلال مجموعة من المؤلفات.

هذا وتعرف السهرة الإفتتاحية للمهرجان التي ستقام بالقاعة الكبرى للخزانة الوسائطية بالصويرة حفلا فنيا كبيرا عبارة عن ملحمة تسلط الضوء على التعايش الديني الذي تعكسه بلادنا من خلال الموسيقى المتنوعة بمشاركة فنانين يهود ومسلمين.

المهرجان سيختتم فعالياته بأمسية دينية بالزاوية القادرية بالصويرة حيث سيكون للجمهور موعد مع ليلة دينية صوفية بحضور شخصيات من مختلف الديانات السماوية.

اترك رد