انطلاق الدورة السابعة عشر للمهرجان الدولي مغرب الحكايات دورة افتراضية

تنظم جمعية لقاءات للتربية والثقافات الدورة 17 للمهرجان الدولي ” مغرب الحكايات ” في نسخته الافتراضية تحت شعار ” الكلمة للعالم لمواجهة جانحة كورونا . وذللك بين سابع و30 غشت الجاري ، بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة ، حيث سطرت اللجنة المنظمة لهذه الدورة برمجة تتميز بالغني والتنوع ، وتراهن على مشاركة متميزة لمجموعة من الدول من القارات الخمس ، علما ان الدورة الافتراضية من المهرجان ستعمل على تدوين مانستطيع جمعه من قصص انسانية في محاولة لتكوين ارشيف وثائفي ذي طابع عن المتخيل الشعبي وتفاعله مع الجوائح ، كما يراهن المنظمون على نجاح هذه الدورة التي تظم مجموعة من الدول من القارات الخمس ، وبمختلف اطيافها التراثية والثقافية واللغوية باشراك عدد كبير من الحكواتيين والحكواتيات .
كمايتخيل هذه الدورة محور اكاديمي حول المتخيل الشعبي ومقاربته للجوانح والاوبئة ، ومقهى للرواة يتبادل فيه حفاظ الحكايات الشعبية تجاربهم مع توثيق حكاياتهم .
علما ان االجنة المنظمة اللدورة قررت ان توسغ جائزة المسابقة التي كانت تستهدف الرواة داخل المغرب ، لكي تعلن عن جائزة مغرب الحكايات الدولية لافضل راو ” ، وذلك ايمانا منا بالدور الكبير الذي يلعبه الموروث الثقافي الشفهي خاصة ، والمهرجان الدولي عامة في تأطير المواطن والمساهمة في تكريس القيم الانسانية الفاضلة وفي تحصين العنصر البشري واشاعة قيم التسامح ، ولتحفيز مشاركة وازنة لاكبر عدد من الرواة “.
يشار الى ان ( جمعية لقاءات للربية والثقافات ) تأسست سنة 1992 ، وترأسها السيدة نجيمة طاي طاي.غزالي وتسعى الجمعية الى النهوض بالثقافة اللامادي .
وتعمل الجمعية لهذا الغرض عن الجمع والتوثيق والنشر وتنظيم ندوات من اجل البحث والتعميق ولقاءات ومهرجانات للتعرف بالموروث الثقافي اللامادي وترويجه خارج الحدود كمنتوج مغربي ، كما تسعى الى ربط التواصل بين الاجيال والثقافات.

اترك رد