ضربة موجعة للجزائر وجبهتها البوليساريو.. ثلاث دول تفتح قنصلياتها دفعة واحدة في مدينة الداخلة المغربية

افتتحت 3 دول أفريقية اليوم الجمعة دفعة واحدة وفي يوم واحد من هذا اليوم الجمعة، قنصلياتها العامة في مدينة الداخلة في خطوة تزيد في إحراج وعزلة أطروحة الوهم التي تتباها الجزائر عبر جبهتها البوليساريو.

وبحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، دشنت كل من جمهورية بوركينا فاسو، وغينيا بيساو، وغينيا الاستوائية قنصلياتها في مدينة الداخلة المغربية.

وتأتي هذه الخطوة الدبلوماسية بعد استفزازات جنونية قادتها جبهة ”البوليساريو“ في المناطق العازلة وتحديدا بـ“أمهيريز“ و“بئر لحلو“، كما تأتي عقب إقدام عناصر تابعة للجبهة، يوم الأربعاء الماضي، وعلى إغلاق معبر الكركارات الواقع على الحدود المغربية الموريتانية.

وأصبح مجموع التمثيليات الدبلوماسية في مدينة الداخلة سبعا (7)، وفي المجمل أصبحت الأقليم الجنوبية تحتضن 13 قنصلية لدول أفريقية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، قد طالب، الأربعاء، جبهة ”البوليساريو“، بمغادرة منطقة الكركارات، وعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارية في المنطقة، فيما قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحافي في نيويورك: ”نذكر بأن حركة السير المدنية والتجارية المنتظمة بالكركارات يجب ألا تتعرض للعرقلة، ويجب عدم اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يشكل تغييرا للوضع القائم في هذه المنطقة العازلة“.

اترك رد