فراخ يناشد زملاءه الكهربائيين للالتحام حول جامعتهم للحفاظ الحقوق والمكتسبات

بالواضح - نور الدين اللوزي

رفع عبدالاله فراخ اطار بالمكتب الوطني للكهرباء هاشتاك “شركونا_راه_ممفاكيش_على_حقوقنا” على صفحته على الفيسبوك المعروفة بخوكم عبدالاله مناشدا زملاءه بالمكتب الوطني للكهرباء لرفعه في إطار لفت الانتباه الى أن حقوق ومكتسبات العمال بالمكتب في خطر بعدما تبين عدم وفاء مسؤولين بعض المؤسسات،المكلفة ببلورة مشروع نقل خدمات المكتب الوطني للكهرباء الى شركات جهوية متعددة الخدمات، بالتزاماتها مع الممثل الشرعي والوحيد في القطاع الطاقة وهو الجامعة الوطنية لعمال الطاقة، بل عبر عن رفضه لنهج سياسة الهروب الى الامام وفرض الامر الواقع على ممثلي العمال واحتقارهم في الاخذ بآرائهم هو بمثابة المس بكرامة العمال.

والمستخدمين بالقطاع خصوصا في المادة 15 من المشروع القانون رقم 83.21، المسرب عبر صفحات التواصل الاحتماعي،التي لم تأخذ بعين الاعتبار كل ما تم اقتراحه من طرف المكتب الجامعي النقابي.
ودعى زملاءه الى الالتفاف حول جامعتهم لان الوقت الحال هو وقت القوة و الاتحاد و وضع اليد في اليد للوقوف في وجه كل من سولت له نفسه المس بحقوق ومكتسبات العمال والمستخدمين بالمكتب الوطني للكهرباء، وكذلك التصدي إلى بعض الوجوه التي تخرج من هنا وهناك لتبخيس وخدش جودة عمل وخدمات المؤسسات الوطنية خدمة لأجندات المتربصين بالمكتب.

كما تسأل عن عدم الاخذ بالتوجهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بخصوص المقاربات التشاركية لانجاح أي المشاريع بجودة ونجاعة.
وجاءت هذه الخرجة الفيسبوكية لفراخ على اثر تسريب المشروع القانون المذكور والمبرمج في المجلس الحكومي للمصادقة عليه دون إشراك الجامعة الوطنية لعمال الطاقة المنضوية تخت الاتخاد المغربي للشغل،قبل طرحه على المجلس الحكومي.

المشروع 83.21 المتعلق باحداث شركات جهوية متعددة الخدمات التي تحل محل المكتب الوطني للكهرباء للماء الصالح للشرب في تدبير خدمات توزيع الكهرباء و الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

ومن المنتظر أن يعرف المكتب الوطني للكهرباء حركات مفتوحة على جميع الاحتمالات ردا لاعتبار العمال والمستخدمين ومؤسساتهم النقابية وحماية لحقوقهم ومكتسباتهم المتراكمة والمحمية منذ تأسيس المكتب الوطني للكهرباء سنة 1963
بمقتضى الظهير الشريف رقم 1.63.184.

الكل ينتظر التطورات التي سيعرفها القطاع والدور النضالي الذي سيلعب الاتحاد المغربي للشغل خصوصا بعد ظهور مشادات وتنافرات بين الحكومة والنقابة الاكثر ثمثيلية في المغرب لارجاع الامور الى نصابها وحفظ كرامة العمال ونحن على أبواب اعادة الانتخابات لمقعدين للاتحاد المغربي للشغل تم الطعن فيهما واسقطتهما المحمكة الدستورية مؤخرا.

اترك رد