ما آفاق دوي الإحتياجات الخاصة

بقلم: أحمد عنج

تراست السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة يوم الاربعاء 21 شتنبر 2022 جلسة عمل خصصث لمناقشة وضعية تقدم تنفيذ ورش إعداد نظام جديد لتقييم الإعاقة بالمغرب تحضيرا لاصدار بطاقة_الاعاقة. وقد عرف هذا الاجتماع تقديم ومناقشة الإطارات المرجعية، من طرف الفريق التقني، لوضع نظام معلوماتي لتدبير عملية التقييم وكذا إصدار البطاقة المنصوص عليها في القانون الإطار المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها.
من أجل أخذ ذوي الاحتياجات الخاصة لحقهم الكامل في الحياة، وممارستهم أنشطتهم اليومية بكل حرية، وكي يكونوا فاعلين في المجتمع، شددت الأمم المتحدة على منحهم حق “الوصول”، وهي كلمة عامة فسرتها بأنظمة عديدة، وحثت الدول على التقيّد به،بمعني يجب أن تتمتع هده الفئة من الأشخاص بالحق من المشاركة الكاملة في الحياة المجتمعية بتدليل جميع الصعاب والعراقيل التي يمكنها أن تحد من نشاطاتهم كيفما كانت نوع الاحتياج الدي يعانون منه .
ونرجو أن تمكن هده الورشة واطاراتها المرجعية أسس ،توفير الأمن والاطمئنان لاصحاب الاحتياجات الخاصة على صحتهم ،عملهم وترسيخ إحساسهم بالعدالة و وتقوية مركزهم الاجتماعي واحترام الذات بعيدا عن كل معايير الرحمة والشفقة وما تحمله من سلبيات.

اترك رد